مجتمع

نقابة تحتج ضد ولاية الرباط بعد حرمانها من دخول “ريضال”

أعلن المكتب النقابي لشركة ريضال المنضوي تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية الرباط، يوم الإثنين المقبل، وذلك بسبب “التماطل الذي تمارسه مصالح الولاية المختصة بخصوص تسليم الوصل النهائي لتأسيس المكتب النقابي لشركة ريضال”.

وأوضحت النقابة في مراسلة لها إلى وزير الداخلية ووالي الرباط، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، أنها وضعت ملف تأسيسها بتاريخ 02 ماي 2016، مع احترام كل الشروط المنصوص عليها قانونيا لدى مصالح الولاية المعنية، “مع التواصل مع المسؤولين عن هذه المصالح لعشرات المرات دون أن نتسلم الوصل أو ما يفيد أسباب التأخير أو المنع”.

عبد الكريم العثماني، عضو المكتب النقابي الجديد، قال في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، إنه يرجح وجود أيادي خفية تمنع حق عمال الشركة من تأسيس مكتب نقابي جديد، مشيرا إلى أن حرمان نقابة UNTM من الوصل القانوني يأتي تزامنا مع انتخابات جمعية الأعمال الاجتماعية والتعاضدية يوم 30 نونبر، والتي تفرض على المترشحين وجود انتماء نقابي.

وأضاف المتحدث أن ما يدعو للشك والريبة في هذه القضية، هو أنه مباشرة بعدما تطرقت جريدة “العمق” لخبر منع والي الرباط تسلم ملف تأسيس النقابة المذكورة، اتصل بهم والي الرباط طالبا دفع ملفهم للمصالح المعنية، “غير أننا لم نحصل على أي وصل قانوني رغم مرور 5 أشهر على تسليم الملف للولاية”.

وكان الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، قد أسس لأول مرة في تاريخه، مكتبه النقابي داخل شركة “ريضال” لتوزيع الماء والكهرباء بالرباط في جمع عام تأسيسي شهر أبريل الماضي، وذلك في ظل هيمنة نقابة الاتحاد المغربي للشغل “UMT” على العمل النقابي بالقطاع في مختلف الشركات والوكالات بالمدن.