منوعات

بشرى لمستعملي الدراجات النارية.. ابتكار “جينز هوائي” للحماية من الحوادث

تمكنت إحدى الشركات السويدية، مؤخرا، من ابتكار وسيلة جديدة لحماية راكبي ومستعملي الدراجات النارية من الإصابات الخطيرة

تمكنت إحدى الشركات السويدية، مؤخرا، من ابتكار وسيلة جديدة لحماية راكبي ومستعملي الدراجات النارية من الإصابات الخطيرة الناتجة عن حوادث المرور، وذلك على طريقة “AIRBAG” المستخدمة في السيارات.

وحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن الابتكار الذي أعلنت عنه الشركة السويدية، يتعلق بسراويل جينز تنتفخ بشكل تلقائي في ثواني معدودة عن سقوط راكب الدراجة النارية، وذلك لحماية الجزء السفلي من الجسم عند وقوع حادث مروري.

وأطلقت الشركة على هذا الابتكار إسم “Airbag Jeans”، وتبلغ قيمته حوالي 499 دولار، أي ما يقارب 5000 درهم مغربي، وهو عبارة عن سراويل تتحول لوسادات هوائية، مُبطنة بخرطوشة CO2 قابلة للاستبدال التي تطلق الغاز عندما يبدأ الراكب في السقوط من دراجته، و”الجينز” مصنوع من قماش طارد للماء ومسامي ومقاوم للتآكل، لكنه يشبه ملمس الجينز العادي، فـ قبل التنشيط، تكون الوسادة الهوائية غير مرئية تمامًا ولكنها تنتشر في غضون أجزاء من الثانية من تشغيلها، عندما يصبح الإنسان عاجزًا أو فاقدًا للسيطرة

وترى الشركة السويدية، أن أغلب مستعملي الدراجات النارية الذين يتعرضون لحوادث مرورية، تكون نتيجة الافتقار إلى الحماية الكافية، حيث اقترحت إلى جانب ابتكارها الجديد، إطلاق خوذة دراجة قابلة للنفخ تلتف بسرعة حول رأس مرتديها في حالة وقوع حادث.

يتم توصيل الجينز بواسطة حبل بالدراجة، ولكن بمجرد أن يبدأ السائق في التحليق من المقعد بسبب أي نوع من الصدمات أو الحوادث، ينفصل الحبل عن الجينز، مثل نزع قابس من المقبس، وتشبه هذه الآلية حزام الأمان عند الاصطدام.

ويؤدي انفصال الحبل إلى إطلاق مكبس زنبركي يخترق خرطوشة ثاني أكسيد الكربون، ويطلق الغاز وينفخ الوسادة الهوائية – كل ذلك قبل أن يصطدم السائق بالأرض، وبعد التنشيط، تفرغ الوسادة الهوائية في النهاية بحيث يمكن إعادة تعبئة النظام بخرطوشة أخرى من ثاني أكسيد الكربون وإعادة استخدامها في الرحلة التالية.

وتحتاج الوسادة الهوائية إلى قوة تبلغ حوالي 40 كجم لتنشيطها، لذا لن تنتفخ إلا إذا سقط الراكب عن الدراجة، كما أنّ الدراجة النارية لا تحتاج إلى أي تعديل خاص لتوصيل الحبل.

وأشارت الشركة، إلى أنّ هذا الجينز يعمل على حماية الركبتين والوركين من أي إصابات، إلا أنّ الطبقة المطاطية لا تمتد إلى أسفل الركبة، ما يجعل قصبة الرجل معرضة للإصابات، ويمكن غسل الجينز بطريقة سهلة عند فك ضغط الأكياس الهوائية، ويمكن أيضًا إعادة استخدامه بعد الاصطدام عن طريق استبدال خرطوشة ثاني أكسيد الكربون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *