سياسة

الحكومة تقرر حل “وكالة تحدي الألفية” ونقل مشاريعها وعقاراتها إلى الدولة

صادقت الحكومة خلال مجلسها الأسبوعي المنعقد اليوم الخميس برئاسة عزيز أخنوش، على حل وتصفية “وكالة حساب تحدي الألفية – المغرب”، مع نقل جميع المشاريع والمنقولات والعقارات التي اقتنتها الوكالة، إلى الدولة ومؤسساتها.

ويتعلق الأمر بالمصادقة على مشروع المرسوم بقانون رقم 2.23.102 يتعلق بحل وكالة حساب تحدي الألفية – المغرب (MCA-Morocco) وتصفيتها، قدمه فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية.

وأفاد بلاغ للناطق الرسمي باسم الحكومة، أن هذا المشروع يأتي تطبيقا لأحكام القانون رقم 24.16 المتعلق بإحداث وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب (MCA-Morocco)، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.16.142 بتاريخ 21 من ذي القعدة 1437 (25 غشت 2016)، لاسيما المادة 13 منه، والتي تنص على أنه تُحَلُّ الوكالة بعد مضي أجل يحدد في 120 يوماً ابتداء من تاريخ انتهاء العمل بميثاق تحدي الألفية الذي يصادف فاتح أبريل 2023.

وأوضح البلاغ الذي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنه نظرا لكون الدورة البرلمانية الربيعية لن تفتتح إلا في 14 أبريل 2023، فقد ارتأت الحكومة اتخاذ مرسوم بقانون يقضي بحل الوكالة وتصفيتها، احتراما للموعد المحدد لذلك في فاتح أبريل 2023، والاحتفاظ لها بالشخصية الاعتبارية خلال فترة التصفية.

وأمرت الحكومة بأن تنقل بالمجان المشاريع التي أنجزتها الوكالة أو التي في طور الإنجاز بحلول 31 مارس 2023، وكذا جميع المنقولات والعقارات التي اقتنتها الوكالة، إلى الدولة والجماعات والمؤسسات العمومية وباقي المستفيدين من البرنامج موضوع الميثاق، وذلك وفق الشروط والكيفيات المنصوص عليها في “خطة إغلاق برنامج الميثاق”.

وفي موضوع آخر، كشف البلاغ أن مجلس الحكومة تداول في مشروع القانون رقم 02.23 يتعلق بالمسطرة المدنية، قدمه عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، في أفق تعميق النقاش حوله والمصادقة عليه في اجتماع لاحق.

وخلال نفس المجلس، صادقت الحكومة على مقترحات تعْيين ٍ في مناصب عليا طبقا للفصل 92 من الدستور.

فعلى مستوى وزارة التجهيز والماء، تم تعيين محمد بنحميش، مديرا لصندوق تمويل الطرق، وعبد اللطيف منير، مفتشا عاما؛

وعلى مستوى قطاع الرياضة بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تم تعيين عبد الرزاق العكاري، مديرا للرياضة.

وبخصوص التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تم تعيين عبد اللطيف مكرم، رئيسا لجامعة الحسن الأول بسطات، ومحمد العربي كركب، رئيسا لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *