مجتمع

الحكومة تعلن فك العزلة عن ساكنة 55 جماعة وفتح 57 طريقا أغلقتها الثلوج (فيديو)

قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الحكومة تدخلت لفك العزلة عن سكان 55 جماعة متضررة من سوء الأحوال الجوية، كما تم فتح 57 محورا طرقيا أغلقتها الثلوج.

وأضاف بايتاس خلال الندوة الصحافية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن الملك محمد السادس أعطى توجيهاته لتعبئة مختلف التجهيزات والموارد والإمكانيات لتقديم المساعدة لساكنة المناطق التي تضررت من سوء الأحوال الجوية.

وأشار المتحدث، إلى أن علو الثلوج قد بلغ في بعض مناطق الأطلس الكبير 150 سنتمترا، مما أدى إلى حدوث اضطرابات في حركة السير وصلت إلى حد الانقطاع بعدد من المحاور الطرقية، موضحا أنه إلى غاية أمس الأربعاء، ومن أجل ضمان استدامة حركة السير تم فتح 57 محورا طرقيا.

ووفقا للمسؤول الحكومي ذاته، فإن المجهودات متواصلة حاليا من أجل فتح المحاور الطرقية المتبقية والبالغة عددها ثلاثة محاور، نظرا لحجم الأضرار التي لحقتها جراء الفيضانات، مضيفا أن هذه التدخلات مكنت من فك العزلة عن حوالي 434777 نسمة.

وتتوزع هذه الساكنة، بحسب بايتاس، على 55 جماعة في 11 إقليما وهي: الحوز، ورزازات، تارودانت، تنغير، ميدلت، شيشاوة، طاطا، كلميم، الرشيدية، زاكورة، شتوكة، انزگان، التابعة لكل من جهات درعة تافيلالت، ومراكش اسفي، وسوس ماسة.

في سياق متصل، قال الوزير إنه تمت تعبئة 409 من الآليات وتضم الشاحنات والكاسحات والنافخات للثلوج، وآليات التسوية، كما تم إصلاح كل الأعطاب التي عرفتها شبكتي الكهرباء والهاتف بأقاليم ورزازات وزاكورة وتارودانت.

وسجل الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن العودة إلى الوضع بنسبة 100 بالمئة من شبكة الكهرباء والهاتف بإقليم تنغير تتعلق فقط بفك الحصار عن أربعة دواوير وهي العملية الجارية، وفق تعبيره.

وبخصوص الخدمات الصحية الموجهة للمتضررين من سوء الأحوال الجوية، أشار المسؤول الحكومي، إلى أنه تنفيذا للتعليمات الملكية، تم تنظيم 26 قافلة طبية متخصصة، حيث فاق عدد المستفيدين 16882 شخصا كما تمت برمجة 35 قافلة طبية بمعظم أرجاء جهة درعة تافيلالت وتوزيع 74 طنا من الأدوية، والمستلزمات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *