سياسة

شبهات “تسريب معلومات وخدمة مصالح خاصة” تجر وزيرة الاقتصاد للمساءلة

رياض مزور: وزير الصناعة والتجارة

ساءلت النائبة البرلمانية عن فريق التقدم والاشتراكية، نادية تهامي، لوزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، عن الإجراءات التي سوف تتخذها الوزارة، من أجل التحقق من معلومات رائجة حول حدوث تسريبٍ قبلي لمعلومةِ عزم الحكومة إعفاء استيراد الأبقار المعدة للذبح، لأجل بيع لحومها في السوق الداخلية، من رسوم الاستيراد.

وذكرت النائبة في معرض سؤالها الكتابي أن أخباراً أخرى راجت حول معطياتٍ متداولة تشير إلى أن “مستوردين محظوظين بعلاقاتهم مع جهاتٍ حكومية” توصلوا فعلاً، من الخارج وتدقيقاً من البرازيل، بدفعاتٍ من العجول والأبقار المعفاة من رسوم الاستيراد، بعد فترة زمنية قصيرة مباشرةً بعد تاريخ اتخاذ قرار الإعفاء.

وأضافت أن هذا يعزز الشكوك والشبهات حول وقوع عملية تسريب المعلومة المذكورة قبل اتخاذ القرار رسميا من طرف الحكومة.

وأوضحت أنه في حال ثبوت الأمر فسيكون فعلاً ‘‘ممارسةً خطيرة تستوجب ترتيب الآثار اللازمة سياسيا وقانونيا على كل من سوَّلت له نفسه الاتجار في أزمة المغاربة ومعاناتهم مع غلاء الأسعار‘‘.

وكان مجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس 26 يناير 2023، قد صادق على قرار وقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الأليفة، من خلال اعتماد المرسوم رقم 2.23.47 بتغيير المرسوم رقم 2.22.818 الصادر في 22 من ربيع الأول 1444 (19 أكتوبر 2022).

وبررت الحكومة، اعتماد القرار، بضرورة ضمان تموين عادٍ للسوق المحلي من لحوم الأبقار، وذلك بسبب الجفاف الذي عرفته بلادُنا، وارتفاع أسعار أعلاف الماشية، وكذا الزيادة في تكاليف إنتاج اللحوم الحمراء، بما أدى إلى تراجع العرض من الحيوانات المخصصة للذبح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *