أدب وفنون

الغماري يستعرض في مؤلف حديث دور المؤسسة الملكية في الانتقال الديمقراطي

حاتم الغماري

عن دار الأمان بالرباط، صدر حديثا مؤلَّف للكاتب المغربي حاتم الغماري تحت عنوان: “مقاربة إصلاح الدولة في عهد الملك محمد السادس”، من تقديم الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، الطيب البكوش.

ويناقش الغماري من خلال هذا الكتاب الدور الذي تضطلع به المؤسسة الملكية في إحداث انتقال ديمقراطي بالمغرب، وذلك انطلاقا من المبادرات والأوراش التي تم إطلاقها، والتي يرى الكاتب أنها تهدف إلى تحقيق تنمية مستدامة تسهم بشكل أو بآخر في الانتقال الديمقراطي المنشود.

ويستعرض في ذلك مبادرات وأوراش من قبيل، الإنصاف والمصالحة المتعارف عليه بالعدالة الانتقالية، وإطلاق مفهوم جديد للسلطة، فإصلاح القطاع العمومي، ثم تعزيز دور المرأة في المجتمع، وتعزيز العلاقات الخارجية للمملكة المغربية مع شركائها التقليديين وكذا الانفتاح على شركاء جدد.

كما يصف الكاتب انطلاقا من هذا العمل عهد الملك محمد السادس، قائلا إنه “عهد الإصلاحات الكبرى لإحداث انتقال ديمقراطي يضيف لبنة مهمة في التاريخ المغربي، بالإضافة إلى أن جلالته استطاع أن يضبط موازين انتقال القوة في المحيط الإقليمي للمغرب داخل منطقة شمال إفريقيا والمنطقة المتوسطية وإفريقيا والعالم العربي، ليتحول المغرب إلى قوة إقليمية ذات تأثير جيوسياسي واقتصادي وجيواستراتيجي”.

ويذكر أن المؤلَّف هو نسخة معدّلة لأطروحة لنيل الدكتوراه في القانون العام والعلوم السياسية تحت عنوان “الملك محمد السادس وتحولات مؤسسة الدولة بالمغرب بعد 1999” تقدم بها حاتم الغماري بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط- أكدال، وتحصّل من خلالها على ميزة مشرف جدا، مع توصية بالنشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *