خارج الحدود

قناة فرنسية تطرد صحافيا مغربيا بسبب الصحراء المغربية

أفادت وسائل إعلام فرنسية أمس الخميس أن مدير شبكة BFM-TV الفرنسية قد طرد الصحافي الفرنسي ذي الأصول المغربية رشيد مباركي، على خلفية ما اعتبرته إدارة القناة أخطاء خطيرة، وبث مواضيع لم يتم التحقق من صحتها من قبل رئيس تحرير القناة، من بينها استخدامه للفظ الصحراء المغربية بدل الصحراء الغربية.

وكتبت جريدة ‘‘le monde‘‘ الفرنسية أمس الخميس، أن قناة BFM-TV قد فصلت الصحافي رشيد مباركي، عقب عملية التدقيق التي بدأت بسبب الاشتباه في وجود تدخل أجنبي في عمله، وقدمت شكوى ضد مجهول، وذلك وفقًا لرسالة بريد إلكترونية داخلية أرسلت يوم الخميس 23 فبراير.

وكانت صحف أجنبية قد تداولت بداية الشهر الجاري خبر إقدام القناة التلفزية الفرنسية “BFM- TV” على توقيف الصحافي الفرنسية من أصول مغربية، رشيد مباركي، بسبب نشره لمحتوى صحفي حول المغرب، ضمن البرنامج الذي يقدمه “journaux de la nuit”.

وكتبت صحيفة “POLITICO”، في بداية فبراير الجاري، أن الصحافي ذي الأصول المغربية، هو موضوع تحقيق داخلي بالقناة بخصوص شبهات “تدخل أجنبي”.

وأضافت الصحفية أن القناة الإخبارية الفرنسية فتحت تحقيقا حول “محتويات تم بثها دون اتخاذ الإجراءات التحريرية المناسبة، وأن هناك جزءا واحدا على الأقل من هذا المحتوى يتعلق بالمغرب”.

وأوضحت الصحيفة أن إدارة القناة عقدت جلسات استماع مع زملاء الصحافي رشيد مباركي الذي لم يظهر على الهواء منذ منتصف يناير الماضي، كما تم استبداله بالصحافي “توماس جوبيرت‘‘ على رأس برنامج “journaux de la nuit”.

وكان رشيد مباركي أثناء تقديمه لإحدى حلقات برنامجه، قد تطرق إلى القمة المغربية الإسبانية التي انعقدت في يونيو 2022 في الداخلة، حيث شدد على أن الداخلة تقع “في جنوب المغرب”.

كما أشار إلى أن المنتدى يُعقد في مدينة الداخلة المغربية وأنه أصبح ممكنًا في ظل الوضع الجديد للعلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا، خاصة بعد اعتراف هاته الأخيرة بمغربية صحراء.

من جانب آخر قالت صحيفة “Le Parisien”، إن الصحافي ذكر في عدة أشهر ودون اتفاق مسبق، قطر والسودان ودول أفريقية أخرى.

وأضافت أن الإدارة تعمل على مراقبة الحلقات الليلية للبرنامج لمعرفة عدد المرات التي تكرر فيها الأمر، مشيرة إلى عزمها اتخاذ جميع الإجراءات “القانونية والقضائية والفردية والتنظيمية”، واصفة إياها بالضرورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Yass
    منذ سنة واحدة

    Vous êtes pathétique menteur a vomir la vraie raison ici en France tout le monde la connais journaliste poubelle vendu