أخبار الساعة، اقتصاد

18 مشروعا محوريا يهدف لتحسين جاذبية العاصمة الاقتصادية

اقترح برنامج عمل مجلس جماعة الدار البيضاء للفترة الممتدة بين 2023-2028، 18 مشروعا محوريا بهدف “إحداث تأثير دائم على إطار عيش المواطنين وتحسين جاذبية الدار البيضاء كمدينة عالمية”.

وتتعلق هذه المشاريع، “بتطوير البنى التحتية الاجتماعية الثقافية والرياضية القائمة وإنشاء أخرى جديدة تطبيقا لمبدأ العدالة المجالية” وفق مضمون البرنامج المقترح اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منه”

إضافة إلى مشاريع “تنفيذ نظام موازنة تشاركي بالتنسيق مع المقاطعات، وإنشاء مراكز اجتماعية للفئات الهشة، وإنشاء دور الحضانة في الشركات مع إشراك القطاع الخاص والأكاديمية”.

وشمل البرنامج مشاريع تتعلق “بتحديث خطة التحول الرقمي في الدار البيضاء وإصلاح نظام الإدارة، وتقييم الإمكانات الضريبية للجماعة وإنشاء محطات معالجة جديدة لإعادة استخدام المياه العادمة وإنشاء مركز المعالجة وتثمين النفايات المنزلية، وإنشاء مساحات خضراء”.

كما يهدف المجلس الجماعي من خلال برنامجه إلى استعادة جاذبية المدينة من خلال إعادة الروح الفنية لها “بتنظيم مهرجانات فنية وثقافية”، إضافة إلى تأهيل كورنيش عين السبع ط، وإنجاز طرق جديدة وتعزيز شبكة معالجة مياه الأمطار، وتطوير المخططات المرورية”.

ويسعى البرنامج إلى إخراج مشاريع منها ما يتعلق بحماية الأمن الغذائي للمدينة منها “بناء سوق جديد متكامل للأغذية الزراعية”، ثم “تنفيذ الخطة الرئيسية لتطوير الإضاءة وتطوير المخططات المرورية وتعزيز شبكة معالجة مياه الأمطار”.

وتنقسم مشاريع برنامج العمل الجماعي بالدار البيضاء 2023-2028 إلى ثلاث فئات، فئة مشاريع القرب والمشاريع التحويلية ومشاريع المتروبول.

وتهدف مشاريع القرب “إلى تزويد المواطنين بخدمات محلية حديثة تلبي حاجياتهم كماً ونوعاً، في مختلف مجالات تدخل الجماعة، منها الرياضة، والثقافة والترفيه، والمرافق الاجتماعية والمساحات الخضراء وغيرها”.

كما تتوخى المشاريع التحويلية حسب ذات البرنامج، “إلى تعزيز آليات التدخل في الجماعة ونهجها في الإدارة المحلية في مختلف المجالات مثل الحكامة وإدارة العلاقات بين الجهات الفاعلة وتعبئة الموارد”، كما تهدف هذه المشاريع أيضا “إلى زيادة وعي المواطنين بالقضايا الإستراتيجية للجماعة، على رأسها قضية التنمية المستدامة، ومقاربة النوع”.

أما ما يتعلق بالمشاريع المتروبولية، “فتهدف إلى تعزيز موقع وجاذبية الدار البيضاء كمدينة عالمية المستوى وعاصمة اقتصادية، مع بنية تحتية وخدمات ترفيهية رفيعة المستوى”.

وسيتعين على برنامج العمل الجماعي للدار البيضاء 2023-2028، تعبئة 40 مليار درهم بما في ذلك 10.5 مليار درهم بتمويل من الجماعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *