المغرب العميق، مجتمع

خاص .. مروحية للدرك تتحرك في اتجاه رحل محاصرين وسط الثلوج بتنغير (صور)

علمت جريدة “العمق” من مصادر خاصة، أن السلطات سخرت مروحية تابعة للدرك الملكي نعصر اليوم السبت، لنقل أغطية وخيام ومواد غذائية إلى عائلات رحل تحاصرها الثلوج بمنطقتي “مجدي” و”تغفيست” بأعالي بجبال “امسمرير” نواحي تنغير.

وأضافت المصادر ذاتها، أن الأمر يتعلق بـ3 عائلات من الرحل لازالت عالقة وسط الثلوج بالمنطقة المذكورة منذ أزيد من أسبوع، مشيرة كذلك إلى أنه تم تمكينها من شواحن محمولة للهاتف المتنقل “باور بانك” لضمان التواصل معها.
إلى ذلك، كشفت معطيات حصلت عليها “العمق” من مصادر مطلعة، أن السلطات وفرت عددا من الخيم لفائدة الرحل المحاصرين بأعالي جبال “امسمرير” نواحي إقليم تنغير، وذلك وسط إكراهات وعورة التضاريس وسوء أحوال الطقس التي تعرفها المنطقة.

واستنادا إلى المعطيات ذاتها، فإن فرق الإنقاذ تكبدت عناء التنقل إليهم لأزيد من 45 كيلومترا مشيا على الأقدام، منذ السادسة صباحا إلى 4 عصرا من أجل إيصال الخيم إليهم، مشيرة إلى أن سوء الأحوال الجوية منع السلطات من إيصال الشعير والأعلاف إليهم في انتظار تحسن الطقس.

وكانت الثلوج التي تساقطت بكثافة خلال الأيام القليلة الماضية، قد حاصرت عائلات من الرحل بأعالي جبال “امسمرير” نواحي إقليم تنغير، منذ أزيد من أسبوع، حيث ظلوا عالقين وسط الخيام على أمل أن تتدخل السلطات لإنقاذهم.

في سياق متصل، طالبت 7 جمعيات تنموية محلية بأمسمرير بإقليم تنغير، بضرورة التدخل المستعجل لمصالح وزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات والتنمية القروية من أجل توفير الأعلاف لآلاف رؤوس ماشية الرحل العالقين في مختلف المواقع بأعالي جبال مشيخة أوسيكيس العليا بجماعة أمسمرير جراء كثافة الثلوج التي عرفتها المنطقة خلال الاسبوع المنصرم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *