المغرب العميق

مصرع طفل وإصابة ثلاثة آخرين في انهيار منزل طيني نواحي زاكورة

لقي طفل في الرابعة من عمره، مصرعه، الأحد، إثر انهيار منزل طيني بدوار أوريز بالجماعة الترابية تانسيفت بدائرة أكدز بإقليم زاكورة؛ فيما تم نقل ثلاثة أشخاص آخرين إلى المستشفى الإقليمي بزاكورة.

وبحسب مصادر العمق، فإن أب الطفل المتوفي كان بصدد إصلاح سقف المنزل سالف الذكر، إثر التساقطات المطرية الآخيرة، قبل أن يفاجأ الجميع بسقوط السقف فوق رؤوس الأبناء والزوجة، مشيرة أن السلطات المحلية لم تتمكن من إنقاذ الهالك بالرغم من سرعة تدخل رجال الوقاية المدنية الذين حلوا بالمنطقة على عجل.

ووفق المصدر ذاته، فإن التساقطات المطرية الآخيرة التي شهدتها مدن وجماعات درعة تافيلالت، وعرفتها جماعات زاكورة على الخصوص، تعد سببا من الأسباب التي أدت إلى إنهيار المنزل، إضافة الى الهشاشة التي تعيش علي إيقاعها عدد من البنايات الطينية بالجماعة سالفة الذكر.

وجرى إنتشال جثة الضحية ونقلها إلى مستودع الأموات، في الوقت الذي ما تزال فيه الأبحاث جارية من أجل الكشف عن ظروف وملابسات هذا الحادث الأليم، وذلك تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

إلى ذلك، نبهت المصادر إلى خطورة القصبات والقصور والمنازل الآيلة للسقوط والمهددة بالإنهيار في أية لحظة بزاكورة، الأمر الذي يستدعي التفاتة جادة ومسؤولة من كل الجهات، كل من موقعه، وذلك عبر مقاربة تشاركية بين الساكنة والمجتمع المدني وسلطات عمومية ومنتخبين، بما فيها وزارة السكنى وسياسة المدينة ووزارة الداخلية ووزارة الثقافة لإعادة الهيكلة وترميم هذه البنايات تفاديا لوقوع مثل هذه الفواجع.

وكان المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، عدي ويحيى، قد دعا، في وقت سابق وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، إلى اتخاذ إجراءات تهم الترخيص بإعادة بناء المنازل المهددة بالسقوط بسبب التساقطات الأخيرة بأقاليم جهة درعة تافيلالت.

ونبّه ويحيى، في سؤال كتابي، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة إلى ضرورة التفاعل مع ساكني المنازل الآيلة للسقوط بجهة درعة تافيلالت، وذلك عبر “تسهيل عملية الترخيص للبناء بالقرى والمداشر وتجنب البقاء بهذه المباني الطينية المهددة بالانهيار في أية لحظة”.

ولفت مستشار الجرار، إلى أن أقاليم جهة درعة تافيلالت شهدت تساقطات مطرية والجبة أثرت بشكل كبير على عدد من المباني والمنازل بالدراوير والقرى خصوصا المنازل الطينية وتسببت في تصدعات وتشققات تشكل تهديدا لسلامة ساكنتها، مع العلم أن مجموعة من سكان هذه المناطق حالتهم الاجتماعية جد ضعيفة.

وتجدر الإشارة إلى أن  مجموعة من الأسر بعدد من الجماعات الترابية الواقعة بدرعة تافيلالت تواجه خطر انهيار المنازل الآيلة للسقوط، حيث تقضي ليالي من الرعب، وفي حالة تأهب بسبب الوضعية المتردية لمنازلهم التي قد تنهار فوق رؤوسهم في أية لحظة، الأمر الذي يستدعي الإسراع بفتح رخص البناء المتوقفة في وجههم، وإنقاذهم من هذا الخطر المحدق بهم.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *