أخبار الساعة، مجتمع

مطالب للتوفيق بالإبقاء على مساجد النساء مفتوحة خلال رمضان

محاضرة التوفيق

طالبت النائبتان البرلمانيتان عن مجموعة العدالة والتنمية، ربيعة بوجة وهند الرطل بناني، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، بإعمال مبدأ تكافؤ الفرص بالنسبة للنساء، وذلك بفتح المساجد لقراءة ورد القرآن الكريم خلال شهر رمضان المفضل.

وذكرت النائبتان في معرض سؤالهما الكتابي، أن المساجد بالمملكة المغربية تتبع ضوابط خاصة خلال شهر رمضان، حيث تفتح في وجه المصلين من صلاة الظهر حتى صلاة التراويح وذلك للصلاة وقراءة ورد من القرآن الكريم بالنسبة للرجال.

ونبه المصدر إلى أن المساجد الخاصة بالنساء تفتح فقط للصلاة، مشيرا إلى أن المغرب يتوفر على العديد من القارئات للقرآن الكريم وهو ما لا يتماشى مع وضعية المساجد الخاصة بالنساء حسب تعبير النائبتين.

يذكر أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، كانت قد أوكلت، ضمن القواعد العامة الخاصة بالمساجد،  لمندوبيات الشؤون الإسلامية تحديد مواعيد فتح وإغلاق المساجد خلال شهر رمضان بما يلائم إقامة شعائر الدين بمختلف أقاليم المملكة.

وعن مواعيد فتح وإغلاق المساجد خلال الأيام العادية، فقد سبق وأن أقرت الوزارة المذكورة، ضمن القواعد العامة التي حددتها، بأن تفتح أبواب المساجد قبل دخول وقت جميع الصلوات المفروضة بنصف ساعة.

كما تستثني الوزارة من المواعيد المذكورة، يوم الجمعة حيث تفتح المساجد الجامعة قبل دخول وقت صلاة الجمعة بساعتين.

وعن وقت إغلاق أبواب المساجد، فيتم مباشرة بعد انتهاء جميع الصلوات بربع ساعة، باستثناء صلاة الفجر حيث تبقى مفتوحة إلى ما بعد الشروق بربع ساعة، وصلاة المغرب حيث تبقى مفتوحة إلى ما بعد انتهاء صلاة العشاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Noureddine
    منذ سنة واحدة

    البيروقراطية الدينية تنفع صناع القرار..