سياسة

قائد القوات الجوية الإسرائيلية: المغرب يمتلك “واحدة من أكثر القوات الجوية احترافا وتقدما”

قائد القوات الجوية الإسرائيلية يشيد بـ"احترافية وتقدم" سلاح الجو المغربي

اختتم قائد سلاح الجو الإسرائيلي، الجنرال تومر بار، نهاية الأسبوع الماضي، أول زيارة رسمية للمغرب، وذلك ضمن إطار تنزيل برنامج التعاون العسكري المغربي الإسرائيلي، وتعزيز قدرات الردع على مستوى سلاح الجو.

ووفق وسائل إعلام إسرائيلية، فإن قائد القوات الجوية الإسرائيلية الجنرال تومر بار، استقبل يوم الأربعاء الماضي، من لدن مفتش القوات الملكية الجوية المغربية العابد العلوي بوحامد، كما قام بزيارة قواعد جوية مغربية بهدف تعزيز التعاون بين الجيشين.

ووفق بيان لـ “الجيش الإسرائيلي”، فإن بار تفقد خلال زيارته للمغرب، قاعدة بن جرير الجوية وكذلك مقر أكاديمية القوات الجوية المغربية، مشيرا إلى أن الجنرالين المغربي والإسرائيلي “رحبا بتعزيز التعاون القائم بين الجيشين وناقشا القضايا العسكرية الرئيسية، بما في ذلك الدفاع الجوي، وتبادل الخبرات وتعزيز التكوين، والمناورات الجوية المشتركة”.

ونقل بيان الجيش الإسرائيلي عن قائد القوات الجوية الإسرائيلية الجنرال تومر بار قوله إن اللقاء مع نظيره المغربي “لحظة مثيرة”، مشيدا بالمغرب لامتلاكه “واحدة من أكثر القوات الجوية احترافا وتقدما”، مؤكدا أنه “سنعمل ونعزز التعاون والمصالح المشتركة، وسنعزز الشراكات في التدريب والمعرفة لصالح الحفاظ على الاستقرار الإقليمي”.

ووفق مراقبين، فإن زيارة قائد القوات الجوية الإسرائيلية للمغرب ستكون مناسبة لتأكيد الجانب عن رغبته في “تعزيز التعاون العسكري وتوسيعه ليشمل مجالات أخرى خاصة بالمعلوماتية والدفاع الجوي والحرب الإلكترونية”، وخاصة ما يتعلق بحصوله على الجيل الجديد من الطائرات بدون طيار، بالإضافة إلى الدعم التكنولوجي لمقاتلات F16 وF5، التي تتوفّر عليها القوات المسلحة الملكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *