اقتصاد

مجلس المنافسة يرخص لـ”بنك أفريقيا” للاستحواذ على “بنك الانماء والتمويل”

أشر مجلس المنافسة بالموافقة على اقتناء بنك أفريقيا للحصة التي تمتلكها مجموعة “البركة” المصرفية البحرينية في البنك التشاركي ” بنك الانماء والتمويل BTI ، والبالغة 43.56 في المائة.

ورخص مجلس المنافسة، بحسب القرار المنشور بالجريدة الرسمية الصادرة بتاريخ 20 فبراير الجاري،  لبنك أفريقيا بتولي المراقبة الحصرية لشركة بنك الإنماء والتمويل التشاركي عن طريق اقتناء نسبة 43.56 في المائة إضافية من أسهم رأسمال البنك التشاركي وحقوق التصويت المرتبطة به.

وأوضح قرار مجلس المنافسة، أن هذه العملية لن يكون لها أي تأثير عمودي على المنافسة في السوق الوطنية للخدمات والمنتوجات المقدمة من طرف البنوك التشاركية نظرا لعدم وجود أي تداخل ما بين أنشطة الشركتين طرفي العملية في السوق الوطنية، على اعتبار أن الطرف المقتني “بنك أفريقيا” لا ينشط داخل السوق المعنية باستثناء المساهمة التي كان يتوفر عليها قبل إنجاز العملية في الشركة المستهدفة ” بنك الانماء والتمويل”.

علاوة على أن حصة السوق التي تمتلكها الشركة المستهدفة والتي  لا تتجاوز 5 في المائة في السوق تبقى ضعيفة، وبالتالي فإن بنية السوق المعنية لن تعرف أي تغيير على إثر إنجاز  هذه العملية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن عملية الاقتناء كانت موضوع عقد مبرم بين مجموعة البركة البحرينية وبين بنك أفريقيا بتاريخ 19  دجنبر 2022، وينص على اقتناء شركة   بنك افريقيا لنسبة 43.56  في المائة إضافية من أسهم رأسمال وحقوق التصويت المرتبطة بها في شركة بنك الإنماء والتمويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *