اقتصاد، مجتمع

كبد المهنيين خسائر كبيرة.. انخفاض أسعار الدجاج في ظل غلاء الأعلاف يثير تساؤلات

أثار الانخفاض الكبير في أسعار الدجاج، قبل أن تعاود الارتفاع تدريجيا، تساؤلات لدى عدد من مربي الدجاج الصغار والمتوسطين، الذين تكبدوا خسائر كبيرة بفعل هذا التراجع، خصوصا أنه جاء مباشرة بعد اجتماع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه الغابات، محمد صديقي، مع الفيدرالية البيمهنية للدواجن قبل أسبوعين.

يوسف العلوي، رئيس الفيدرالية البَيْمهنية لقطاع الدواجن، قال في تصريحات صحفية بعد الاجتماع مع الوزير الوصي على القطاع، إن تكلفة إنتاج كيلوغرام واحد من الدجاج هي 17 درهما، وهو ما يؤكده المربين الصغار والمتوسطين، لكن انخفاض أسعار الدجاج إلى ما دون هذا الرقم أثار تساؤلات لدى المهنيين.

وفي هذا الصدد قال رئيس الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، محمد أعبود، إن انخفاض أسعار الدجاج كبد المنتجين، خصوصا الصغار والمتوسطين،خسائر تتجاوز 5 دراهم لكل كيلوغرام، مشيرا إلى أن متوسط الخسارة يقدر بـ3 دراهم لكل كيلوغرام على المدى الطويل.

وأشار المتحدث، في تصريح لجريدة “العمق”، إلى أن الخسائر القديمة التي تراكمت على المهنيين منذ فشل العقدة الأولى للمخطط الأخضر في ما يخص قطاع الدواجن، بلغت إلى حدود متم شهر غشت 2020 530 مليار سنتيم.

وشكك أعبود في كون انخفاض أسعار الدجاج، قبل أيام، جاء نتيجة تراجع الإقبال على اقتنائه، خصوصا أن الانخفاض جاء مباشرة بعد اجتماع وزير الفلاحة مع الفيدرالية البيمهنية للدواجن.

وتحدث رئيس الجمعية الوطنية لمربي النحل عن احتمالين لهذا الانخفاض في أسعار الدواجن، موضحا أن الاحتمال الأول يتعلق بتخفيض المنتجين الكبار للأسعار، وهم أنفسهم منتجي الأعلاف، في ظل انخفاض كلفة الإنتاج بالنسبة لهم مقارنة مع المربين الصغار والمتوسطين.

الاحتمال الثاني، بحسب رئيس الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، هعو استيراد الدجاج من الخارج، خصوصا من الأرجنتين كما فعلت بعض الدول العربية، متسائلا “هل استورد المغرب الدجاج من الخارج”؟، قبل أن يستدرك، “هذه معلومة لا يمكننا التأكد منها”.

وفي سياق متصل، نبه أعبود إلى تراجع المواد الأولية للأعلاف، مشيرا إلى أنهم طالبوا وزارة الفلاحة بخفض أثمانها تماشيا مع انخفاضها على المستوى العالمي، “لكن وزير عجز عن فرض ذلك على منتجي الأعلاف”.

وذكر أعبود بمقترحات المهنيين لإنقاذ القطاع، الذي انسحب منه العديد من المنتجين، بحيث طالبوا وزير الفلاحة بإعادة جدولة ديونهم الأبناك وحذف فوائدها. بالإضافة إلى حذف الضريبة على القيمة المضافة من قروض المربين لدى شركات الأعلاف، وكذلك إعفاء المربين من الضريبة على القيمة المضافة فيما يخص المقتنيات الجديدة، داعيا إلى استفادة مربي الدجاج لان مربي الدجاج مما يستفيد منه الفلاح.

وكان تصريح لوزير التجارة والصناعة، رياض مزور، عن دعم الحكومة لمنتجي الدواجن بالمغرب، قد أثار استغرابا وغضبا لدى مهني تربية وإنتاج لحوم الدواجن بالمغرب.

وفي الوقت الذي طالبت فيه “الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بالمغرب”، الوزير بنشر لائحة المستفيدين من هذا الدعم، قالت “الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن”، إن تصريح الوزير مجانب للصواب، موضحة أن قطاع تربية الدواجن لم يستفد من أي دعم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *