أخبار الساعة، أدب وفنون

الرواية المغربية تغيب عن اللائحة القصيرة لجائزة ‘‘البوكر‘‘

البوكر

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية “بوكر”، الأربعاء، عن الروايات الستة التي تم اختيارها ضمن القائمة القصيرة، للدورة السادسة عشرة من الجائزة، مع تسجيل غياب للروايتين المغربيتين، بيتنا الكبير لربيعة ريحان، ورواية معزوفة الأرنب لمحمد الهرادي، اللتان أدرجتا في اللائحة الطويلة من قبل.

وتضم اللائحة القصيرة للجائزة، روايات؛ “منا” للجزائري الصديق حاج أحمد، و”حجر السعادة” للعراقي أزهر جرجيس، و”كونشيرتو قورينا إدواردو” لليبية نجوى بن شتوان، و”أيام الشمس المشرقة” للمصرية ميرال الطحاوي، و”الأفق الأعلى” للسعودية فاطمة عبد الحميد، و “تغريبة القافر” للعماني زهران القاسمي.

وشهدت الدورة السادسة عشرة من الجائزة وصول ثلاثة كتاب إلى المراحل النهائية للمرة الأولى، وهم: الصديق حاج أحمد، وفاطمة عبد الحميد، وزهران القاسمي، وترشح كاتبتين سبق لهما الوصول إلى القائمة القصيرة، وهما نجوى بن شتوان في سنة 2017، وميرال الطحاوي في دروة 2011. في حين وصل أزهر جرجيس إلى القائمة الطويلة في العام 2020.

ويحصل الفائز بالجائزة الكبرى على جائزة مالية كبرى يبلغ قدرها 50 ألف دولار، تضاف إلى جائزة 10 آلاف دولار التي  يحصل  عليها كل كاتب وصلت روايته إلى القائمة القصيرة.

يذكر أن الجائزة تهدف إلى مكافأة التميز في الأدب العربي المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالميا من خلال ترجمة الروايات الفائزة والتي وصلت إلى القائمة القصيرة إلى لغات رئيسية أخرى ونشرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *