مجتمع

هيئة طلابية تدعو لإلغاء رسوم التسجيل الباهظة بالجامعات

عبرت منظمة التجديد الطلابي عن رفضها المطلق لما اعتبرته استهدافا لمجانية التعليم العمومي، عبر إقرار الرسوم الباهظة والخيالية في بعض الجامعات (خاصة الرباط، مراكش)، داعية إلى إلغاء هذه الرسوم.

وطالبت الهيئة الطلابية في بلاغ لمجلسها الوطني، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، الوزارة الوصية بالتعجيل في صرف المنح وتحسين الخدمة الاجتماعية للطلبة، معلنة عزمها “مواصلة النضال بكل الوسائل المشروعة والسلمية دفاعا عن الجامعة المغربية”.

ودعت التجديد الطلابي الحكومة المقبلة إلى ضرورة اعتماد إصلاح التعليم، والتعليم العالي بشكل خاص، أولوية وطنية، “وترجمة ذلك إلى إقرار إصلاحات عميقة وشاملة للمنظومة التعليمية، مع ضرورة الانفتاح على المنظمات الطلابية والإنصات لمطالبها”.

وأوضحت الهيئة الطلابية في بلاغ لمجلسها الوطني، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنها مستمرة في مناهضة ما وصفته بالفساد الإداري والمالي بالجامعات، داعية إلى ربط المسؤولية بالمحاسبة في الفضائح التي كشفت في بعض الجامعات (البيضاء، سطات، أكادير، القنيطرة، فاس، الرباط، وجدة، خريبكة …).

وأضاف البلاغ ذاته، أن المجلس الوطني للمنظمة ثمن “المجهودات التي بذلت من طرف الحكومة السابقة في الشق المتعلق بتحسين الخدمات الاجتماعية وتوسيع البنية التحتية والرفع التدريجي من ميزانية البحث العلمي”،  مسجلا إخفاقات متمثلة في “غياب رؤية شاملة للإصلاح و استمرار المشاكل البيداغوجية المتعددة، وتفشي مظاهر الفساد الإداري والمالي ببعض الجامعات”.

من جهة أخرى، سجلت التجديد الطلابي عدة اختلالات هذا الموسم، أبرزها التأخر في صرف منح الدورة الأولى وفتح الأحياء والمطاعم الجامعية وتعثر تفعيل التغطية الصحية، إضافة إلى التضييق على حق الطلبة في متابعة الدراسة (الطرد البيداغوجي، الحرمان من التسجيل …)، وعدم احترام المساطر القانونية للولوج لسلك الماستر والدكتوراه ( القنيطرة، فاس، تطوان، طنجة، وجدة …).

وطالب البلاغ بـ”إنهاء حالة الاستثناء التي تعيشها جامعتا فاس ووجدة، وإيقاف عصابة البرنامج المرحلي المسلحة والتي لا زالت ترتكب جرائمها في ظل صمت الإدارات الجامعية المعنية”.

كما أشاد المنظمة بما اعتبرته “النضج النضالي العالي” الذي أبانت عنه عدد من التنسيقيات الطلابية المستقلة، كطلبة كليات الطب والصيدلة، طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، وطلبة كلية العلوم بتطوان، مجددة دعمها “لنضالات طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية احتجاجا على ما يعرف بمشروع البوليتكنيك”، داعية الوزارة الوصية إلى مراجعة بنود المرسوم المعني ومواصلة الحوار مع التنسيقية بما يفضي إلى حل يحفظ مكتسبات الطلبة.