أدب وفنون

بعد تحريف أشعارها.. مؤسسة “درويش” تطالب بحذف أغنية “ستنتهي الحرب”

طالبت مؤسسة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، بحذف أغنية “ستنتهي الحرب” للفنانة اللبنانية كارول سماحة، التي قدمتها ضمن أحدث أعمالها الفنية بعنوان “الألبوم الذهبي”. 

وقالت مؤسسة “درويش” إنه “بعد إجراء فحص على أغنية “ستنتهي الحرب” المنسوبة كلماتها للشاعر الفلسطيني اتضح أن الكلمات ليست من أشعاره إنما من إنتاج مواقع التواصل الاجتماعي”، معتبرة أنها “دون المستوى المعروف به محمود درويش”. 

وأوضحت المؤسسة، في بيان لها، منشور على “فيسبوك”، أن “هناك مقطع وحيد متجزأ من قصيدة محمود درويش “وعاد في كفن” قد جرى تحريفه واستخدامه في الأغنية”، مبرزة أن “النص الأصلي للمقطع هو “يحكون في بلادنا.. يحكون في شجن”. 

وأوردت أنها “بعد التدقيق في ذلك الفيديو والإعلان المرافق له طلبت المؤسسة من الفنانة كارول سماحة وشركتها في الإنتاج وقف النشر وحذف كل ما يتعلق بنسب الكلمات الأغنية لمحمود درويش، وأنه في حال تم ذلك على المنتج والفنانة التوجه للمؤسسة بطلب الإذن لأداء ما ترغب في غنائه من قصائده”.

وأكد البيان ذاته أن “المؤسسة تثق بحسن النوايا لدى الفنانة كارول سماحة وشركائها، وتطلب منها الالتزام بالتوقف الفوري عن نسبة القصيدة المحرفة إلى محمود درويش وحذفها من على مواقع التواصل الاجتماعي والرجوع إلى المؤسسة الرسمية في شأن قصائده”. 

وأشار إلى أن “مؤسسة محمود درويش تم إنشاؤها بموجب قانون رئاسي، وحاصلة على تفويض قانوني من ورثة الشاعر محمود درويش، وهي صاحبة حقوق الملكية الحصرية لإنتاج الشاعر الراحل، كما هي وحدها تملك الترخيص باستخدام قصائده بكل الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية والالكترونية”. 

ومن جهتها، ردت الفنانة كارول سماحة، ببيان صادر عن محاميها جان قيقانو، قائلة إن “كلمات أغنية “ستنتهي الحرب” نسبت في أكثر من مصدر ومرجع إلى الشاعر محمود درويش، كما هو ثابت على المواقع الإلكترونية العديدة ومنذ زمن بعيد. من غير أن يعترض أحد عليها”.

وأضافت “إلا أنه وبعد نشر الأغنية وعرضها من قبل الموكلة انبرى من شكك بصحتها وتحديداً من مؤسسة محمود درويش، الأمر الذي دفعنا إلى البحث والتدقيق والتعمق والمراجعة ليتبين أن كلمات الأغنية المذكورة هي من التراث والملك العام”.

وأورد البيان أن “الموكلة في إشارة إلى كارول سماحة ستعمد لاحقاً إلى تصويب الأمر منعاً لأي التباس واستغلال”. 

وكانت المغنية اللبنانية، قد أعلنت قبل أسبوع، أنها ستصدر تباعا ألبوما بعنوان “الألبوم الذهبي”، يضم 12 قصيدة للشاعر الفلسطيني محمود درويش، وكان أول أعماله أغنية “ستنتهي الحرب”، التي حققت أزيد من مليوني مشاهدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *