منوعات

دول تحظر استيراد لحوم الأبقار البرازيلية إثر اكتشاف إصابة بجنون البقر

أوقفت كل من إيران والأردن وتايلند، مؤقتا، استيراد لحوم الأبقار من البرازيل، فيما تحقق السلطات في حالة إصابة بجنون البقر من ولاية بارا، بحسب ما قالت وزارة الزراعة البرازيلية في بيان.

وقالت الوزارة إن إيران والأردن وتايلند “أوقفت مؤقتا واردات لحوم البقر من جميع أنحاء البرازيل، وفرضت روسيا حظرا على لحوم البقر المصدرة من بارا”.

كما أكدت الوزارة، في البيان الذي أوردته وكالة “رويترز”، أن روسيا أوقفت الواردات من ولاية بارا بعد اكتشاف حالة الإصابة بمرض جنون البقر هناك، كما أوقفت البرازيل صادرات لحوم البقر إلى الصين للوفاء بشروط اتفاقية تجارة.

وتعد البرازيل من أكبر مصدري اللحوم على مستوى العالم، إذ تصدر لحوم الأبقار والدواجن لأكثر من 150 دولة.

ويعرف مرض جنون البقر أيضا باسم التهاب الدماغ الإسفنجي البقري، وهو تنكس عصبي يؤدي إلى تلف خلايا الدماغ والنخاع الشوكي لدى الماشية، مما يتسبب في موتها.

وظهر هذا المرض لأول مرة في الثمانينيات من القرن الماضي، وانتشر في العديد من دول العالم، متسببا في أزمة استهلاكية وأخرى متعلقة بصناعة منتجات اللحم البقري.

ودعت الحكومة المغربية، على لسان الناطق الرسمي باسمها، مصطفى بايتاس، أمس الخميس، المستوردين إلى تسريع وتيرة استيراد العجول، بعد قرار وقف استيفاء رسوم استيرادها، لينخفض ثمن اللحوم الحمراء بالمغرب.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن البلاد لم تستقبل من 22 أكتوبر إلى اليوم سوى 8 آلاف رأس من العجول والأبقار، عن طريق 27 مستوردا، قائلا “لحدود الساعة نحن غير راضين على عدد العجول التي تم استيرادها”.

وكان مجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس 26 يناير الماضي، قد صادق على مشروع المرسوم رقم 2.23.47 بتغيير المرسوم رقم 2.22.818 الصادر في 22 من ربيع الأول 1444 (19 أكتوبر 2022) المتعلق بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار القابلة للذبح.

وأوضح بلاغ للحكومة، أنه تم اتخاذ هذا الإجراء لضمان تموين عادي للسوق المحلي من لحوم الأبقار، وذلك بسبب الجفاف الذي عرفته المغرب وارتفاع أسعار أعلاف الماشية إثر ارتفاع الأسعار العالمية وكذا الزيادة في تكاليف إنتاج اللحوم الحمراء مما أدى إلى خفض العرض من الحيوانات المخصصة للذبح.

وأضاف أن هذا المشروع يهدف إلى تبديد الصعوبات التي تواجه المستوردين المغاربة وضمان تموين السوق الوطني بهذا النوع من الحيوانات المعدة للذبح.

جدير بالذكر أن، هشام جوابري، أمين المال بالفيدرالية البيمهنية للفاعلين في قطاع المواشي، كانت قد أوضح لـ”العمق” أن الفيدرالية استوردت 2000 رأس من الأبقار القابلة للذبح من إسبانيا كشحنة أولى.

وأضاف أنه من المرتقب أن يتم استيراد شحنات أخرى من البرازيل والأورغواي خلال بداية شهر رمضان، ثم العمل على استيراد شحنات أخرى بعد هذا الشهر، مشيرا إلى أن الفيدرالية قد راسلت المكتب الوطني للسلامة الصحية قصد إبداء الموافقة على استيراد الأبقار القابلة للذبح من فرنسا غير أنه لم يبد أي جواب لحدود الساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *