مجتمع

سكان دواوير بتنغير ينظمون مسيرة مشيا على الأقدام نحو الرباط

العمق المغربي / جمال أمدوري

“خارجين حيث ماعندناش الطريق والسبيطار والريزو ..”، بهذه الكلمات علق أحد المحتجين المشاركين في المسيرة الاحتجاجية مشيا على الأقدام وباستعمال الدواب، نظمتها ساكنة دواوير؛ “أماسين” “أمسكار” “تاركة زكاغ” “أكرموكزن” التابعة لجماعة “إغيل نومكون” بإقليم تنغير في اتجاه الرباط.

ويطالب المشاركون في المسيرة الاحتجاجية؛ والذين يقدر عددهم بأزيد من 100 شخص، بفك العزلة عن دواويرهم وشق طريق معبدة تصلهم بمركز الجماعة وتوفير مستوصف وسيارة إسعاف تقيهم حمل مرضاهم على ظهر “البغال” في اتجاه المستشفى بتنغير أو الرشيدية، كما شدد المحتجون على مطلبهم البسيط المتمثل في توفير شبكة للاتصال “الريزو”.

وصرح أحد المحتجين خلال اتصال هاتفي مع “العمق” أنهم عازمون على مواصلة المسير في اتجاه العاصمة الرباط لإسماع صوتهم للمسؤولين المركزيين، بعد أن عجز المسؤولون الإقليميون عن إيجاد حل لمشاكلهم التي تتفاقم أكثر في فصل الشتاء، على حد تعبيره.

وأضاف ذات المتحدث، أن انعدام الطريق إلى دواويرهم التي تبعد بأزيد من 50 كيلومترا عن مركز جماعة “إغيل نومكون”، يطرح لهم مشاكل في نقل مرضاهم خصوصا في فصل الشتاء وتساقط الأمطار، وهو ما حدث يوم أمس الثلاثاء حيث تم نقل مريض على ظهر دابة في اتجاه مركز الجماعة بعد أن تعذر على سيارة الإسعاف الوصول للدوار لكون المسلك الذي يستعملونه عبارة عن مجرى وادي تغمره السيول.