مجتمع

خبير مغربي يدعو السلطات إلى رفع المنع عن المسافرين القادمين من الصين

دعا الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية الدكتور الطيب حمضي، السلطات المغربية إلى رفع إجراءات منع دخول المسافرين القادمين من الصين، لأن ذلك صار “ممكنا طبيا”.

وأفادت السلطات المغربية نهاية دجنبر 2022، باستمرار منع دول المسافرين القادمين الجمهورية الشعبية الصينية ابتداء من يوم 3 يناير 2023 حتى إشعار آخر، بعد تتبع تطورات الجائحة تفاديا لموجة جديدة من العدوى ببلادنا.

جاءت دعوة الخبير في قطاع الصحة، بعد شهرين من الحظر المفروض على دخول المغرب لجميع المسافرين القادمين من الصين، حيث أكد حمضي، أنه “أضحى من الممكن والمفيد طبيا الآن رفع هذا الإجراء، ومفيد كإشارة جديدة للتمكن والتميز وخصوصية وسيادية القرارات المغربية”.

وأكد حمضي في مقال توصلت به “العمق”، أن “الوضع الوبائي في الصين آخذ في التحسن، إذ أن أقل من 1٪ من المسافرين الصينيين الذين يصلون إلى الدول المجاورة تم اختبارهم إيجابيين بدلا من 20٪ وأكثر في السابق”.

وسجل بأن “المتحورات الفرعية الجديدة في العالم هي من المتحور أوميكرون، رغم سرعتهم الكبيرة في الانتشار إلا أنهم ليسوا أكثر شراسة”.

ولفت الباحث في السياسات والنظم الصحية إلى أن “المناعة المكتسبة عن طريق تلقيح تشكلت لدى غالبية سكان العالم، ويبقى فقط الأشخاص ذوي الهشاشة غير المحميين معرضين للأشكال الخطيرة من الاصابة بكوفيد 19”.

وأبرز أن “السكان في المغرب اكتسبوا مناعة بفضل نجاح حملة التلقيح الواسعة، وتلك التي اكتسبها السكان بعد عدوى كوفيد 19، والنجاح في إدارة الجائحة، وهي كلها عوامل تسمح للمغرب على المستوى الطبي برفع إجراء منع المسافرين القادمين من الصين”.

وشدد على أنه برفع إجراء الحظر على المسافرين القادمين من الصين، “يمكن للمغرب أن يرسل رسالة قوية لتعزيز صورته في النجاح، والتوقيع على خصوصية إجراءاته العلمية والسيادية والحيادية، المتميزة وغير التابعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *