أخبار الساعة

رصد أزيد من 11 مليون درهم لانجاز مشاريع تنموية بإقليم اشتوكة

تم رصد أزيد من 11 مليون درهم لانجاز عدد من المشاريع التنموية بإقليم اشتوكة ايت باها ، وذلك بهدف تحسين مؤشرات التنمية بهذا الأقاليم ، وخلق أنشطة اقتصادية مدرة للدخل موجهة للفئات الهشة.

وفي هذا الإطار ، قامت كل من السيدة زينب العدوي والي جهة سوس ماسة رفقة عامل إقليم اشتوكة ايت السيد محمد ناجم أبهاي، مؤخرا بالإطلاع في الجماعة القروية ل”تنالت” على مشاريع تهيئة مركز الجماعة ، كما أشرفا على تدشين مشروع للإنارة العمومية ، حيث ستكلف هذه المشاريع غلافا ماليا قدره 7 ملايين درهم .

وتهم عملية التهيئة ، التي سيتم تمويلها في إطار شراكة بين المجلس الإقليمي لاشتوكة أيت باها والمديرية العامة للجماعات المحلية ، توسيع الطرق ، وتهيئة الأرصفة ، وإنجاز مساحات خضراء ، وتقوية الربط بالشبكة الكهربائية ، بالإضافة إلى ترميم الأسوار التقليدية لمركز تنالت ، مع مراعاة خصوصيتها التاريخية ، وتهيئة ساحات عمومية.

وبنفس الجماعة تم وضع الحجر الأساس لبناء وحدة لاستخلاص زيت الزيتون ، وتجميع وتدوير مخلفات عصر الزيتون ، وذلك في إطار مشروع للفلاحة التضامنية المندمجة سيتم تمويله من طرف البنك الدولي ، حيث سينجز في إطار الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر ، وخصص له غلاف مالي قدره 2 مليون درهم.

ويشمل هذا المشروع بناء وحدة لتثمين المنتوج المحلي من الزيتون على مساحة 500 م مربع ،وسيساهم في توفير الشغل لفائدة 800 فلاح من المنطقة.

وفي الجماعة القروية ل”تاركا ن توشكا”، أشرفت والي الجهة رفقة عامل الإقليم على إعطاء انطلاقة الأشغال لبناء وحدة لتثمين النباتات الطبية والعطرية ، وذلك في إطار مشروع لتطوير الفلاحة التضامنية، وسيكلف إنجاز هذا المشروع غلافا ماليا قدره 2 مليون و200 ألف درهم.

ويندرج هذا المشروع في إطار برنامج مخطط المغرب الأخضر ، ويهدف إلى تحسين الدخل لفائدة 550 امرأة قروية ، وتأهيل شروط الاستغلال ، وتثمين وتسويق عدد من المنتجات المحلية.

أما في الجماعات القروية ل”أكنز” ، فقد تم تدشين ملعب للقرب أنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتكلفة قدرها 600 ألف درهم ، ويهدف إلى النهوض بالممارسة الرياضية في هذه الجماعة النائية ، والعناية بفئة الشباب.

وبهذه المناسبة ، ترأست السيدة زينب العدوي وعامل أشتوكة ايت باها الحفل الديني المقام بمناسبة الذكرى السنوية لوفاة الولي الصالح سيدي الحاج الحبيب التنالتي ، حيث تم خلال هذا الحفل ترتيل آيات بينات من الذكر الحكيم ، والدعاء الصالح لعاهل البلاد جلالة الملك محمد السادس.