مجتمع

بعد بيان “حسن النية”.. أساتذة الزنزانة 10 يعودون للاحتجاج ويرفضون أي مبادرة “غير واضحة”

بعد حوالي شهر ونصف من بيان “حسن النية” الذي أصدرته تنسيقية الزنزانة 10، عاد المجلس الوطني للتنسيقية ذاتها إلى إعلان خطوات احتجاجية ردا على “سياسة الأذان الصماء والتماطل في إخراج مراسيم انتقالية تضمن جبر الضرر والإنصاف وترقية جميع أفواج خريجي السلم التاسع إلى السلم الحادي عشر وإنهاء هذا الملف بشكل جدري ونهائي”.

ودعا المجلس الوطني لأساتذة الزنزانة 10 في بيان له إلى تجسيد وقفات انذارية جهوية وإقليمية من أمام المديريات والأكاديميات الجهوية ومن داخل المؤسسات التعليمية خلال الأسبوع الأخير من مارس والأسبوع الأول من أبريل 2023.

كما دعا المعنيين بالزنزانة 10 إلى الانخراط في الإضراب الوطني ليومي 26 و27 أبريل مع وقفة مركزية من أمام وزارة التربية الوطنية مرفوقة بمسيرة نحو البرلمان يوم 26 أبريل 2023.

ورفض البيان أي مبادرة وزارية غير واضحة المعالم وغير مؤطرة بمرسوم واضح, كما عبر عن رفضه لأي تحفيز لا يضمن الاستحقاق والمأسسة والمساواة ولا يخدم مصلحة نساء ورجال المنظومة التربوية.

وطالب المصدر ذاته الوزارة بضرورة التعجيل بحل مـلف الزنزانة 10 مع جبر الضرر المادي والمعنوي بأثر مالي وإداري، محملا إياها تبعات ما ستؤول إليه الأوضاع جراء سياسة التماطل والتسويف والترقيع التي تنهجها.

وفي سياق تضامنه مع المتعاقدين، قال بيان التنسيقية إنه يرفض العقوبات والإجراءات التأديبية في حق الأساتذة الذين جسدوا أشكالا احتجاجية دفاعا عن حقوقهم المسلوبة، مطالبا الوزارة بسحب جميع العقوبات والإجراءات والمتابعات التعسفية في حق جميع الأساتذة المتخذة في حقهم لأسباب نضالية.

ورفضت التنسيقية الانخراط فيما يسمى بالمدرسة الرائدة لما يلف هذا التوجه من غموض وعدم وضوح الرؤية، وتكريسه للفوارق والهشاشة وغياب تكافؤ الفرص والاستحقاق والتحفيز الحقيقي، وفق تعبير البيان.

وفي نهاية يناير الماضي، قرر المجلس الوطني لأساتذة الزنزانة 10 خريجي السلم التاسع تعليق معركة مقاطعة مسار وتسليم النقط تجديدا منه للثقة في الحوار وتبنيه مقاربة “حسن النية”.

وأوضح المصدر ذاته أن تعليق الخطوة جاء بناء على وعي التنسيقية بمقاربة وضع الثقة في الحوار المؤسساتي وضرورة احترام الوزارة لوعودها لجبر ضرر هذه الفئة الأكثر مظلومية، وعلى موقف النقابات الداعم والمؤكد على ضرورة إيجاد حل عادل ومنصف لأساتذة الزنزانة 10 قبل أي نظام أساسي.

وقال المجلس في بيان سابق، إنه سيعلن أشكالا نضالية غير مسبوقة في حالة عدم التسوية النهائية لهذا الملف إداريا وماديا مع جبر الضرر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • باسو
    منذ سنة واحدة

    يجب انصاف اساتذة الزنزانة 10 خريجوا السلم 9

  • منذ سنة واحدة

    فئة مغبونة تستحق الانصاف و رد الاعتبار