أخبار الساعة

معلمة تاريخية.. برلمانية تطالب بـ”تأهيل” مسجد ”الكدية” بتنغير

محاضرة التوفيق

طالبت النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، نزهة مقداد، بضرورة تأهيل مسجد الكدية الكائن بشارع بئر نزران في مركز مدينة تنغير، وذلك في سؤال كتابي موجه لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق.

وأشارت مقداد إلى أن ”مسجد توريرت ” بحي آيت برى، أو ما يُعرف بـ”مسجد الكدية” الكائن بشارع بئر نزران بمركز مدينة تنغير، يُعتبر من أقدم المساجد، وهو يكتسي رمزية تاريخية ودينية كبيرة لدى الساكنة التي دأبت على سماع آذانه والتردد عليه لأداء فريضة الصلاة وترتيل وحفظ القرآن الكريم.

ولفتت النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، إلى أن انهياراً جزئياًّ لحائط هذا المسجد أثناء عملية إصلاحه وترميمه منذ سنة 2016، أثَّـــر سلباً على السير العادي للوظائف الأساسية التي تضطلع بها هذه المعلمة الدينية.

وسجلت برلمانية الـ pps  أن  فمنذ سنة 2016 وساكنة هذه الأحياء تتكبد عناء البحث عن مسجد قريب من مقر سكناها، وهي ما زالت تنتظر بكل أملٍ التفاتةً لترميم وإعادة تأهيل هذا المسجد الفسيح، قصد الاستمرار في أداء وظائفه الدينية والروحية والاجتماعية، خصوصا أنَّ شهر رمضان الكريم على الأبواب.

وساءلت النائبة البرلمانية عبر نفس المراسلة، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق عن الوضعية الحالية لمسجد توريرت آيت برى بمركز تنغير، وعن التدابير والإجراءات التي ستتخذها الوزارة قصد تسريع عملية إعادة فتحه بشكل يُحافظ على أمن وسلامة المواطنين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *