مجتمع

ردا على إغلاق باب الحوار.. رفاق مخاريق يخوضون إضرابا وطنيا بقطاع الماء

دعا المكتب الجامعي للجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب إلى تنظيم إضراب وطني طيلة يومي الأربعاء و الخميس 15 و 16 مارس 2023، ردا على “إغلاق باب الحوار من طرف الإدارة العامة واستمرارها في نهج سياسة الأذن الصماء وتجاهلها للمطالب المشروعة المستعجلة والملحة للجامعة”.

وقالت الجامعة في بيان إن تسعى من خلال خطوتها الاحتجاجية إلى الحفاظ على المكتب كمؤسسة عمومية و خدماته العمومية والاجتماعية خدمة للمواطنين، والحفاظ على الحقوق والمكتسبات وتضمين ذلك بمشروع القانون الخاص بالشركات الجهوية الذي يتم التداول فيه حاليا بمجلس المستشارين.

وشدد البيان على ضرورة اعتماد صيغة الوضع رهن الإشارة لنقل الأعوان وتحميل الشركة الجهوية التبعات المالية لما لذلك من ضمانات للأعوان وصونا لحقوقهم ومكتسباتهم.

وطالب رفاق مخاريق بتسوية جميع المطالب العالقة المتضمنة بملفهم المطلبي والتعامل معه بصفة استثنائية واستعجالية قبل إحداث الشركات الجهوية المتعددة الخدمات التي سيعهد إليها تدبير الماء والكهرباء، ضمانا للحقوق و ملاءمة مع باقي مكونات أعوان الشركة من مختلف القطاعات، وفق تعبير البيان.

ودعت إلى تسوية ملفات جميع الاعوان والفئات من ملف حذف السلاليم الدنيا وحملة الشواهد والمدمجين قصرا في السلم 12، والمجمدين وأعوان الشبكة والتطهير والمضخيين ورؤساء المراكز والوحدات والمسؤولين بالنيابة الانتقالات  والامتحانات الداخلية وغيرهم.

وطالب البيان بضرورة توفير التسهيلات النقابية للفرقاء الاجتماعيين وفق نسبة التمثيلية داخل القطاع، وإعادة إدماج المهندس المطرود عبد الرحمان الينوتي الإطار المطرود.

وختمت الجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب بيانها بتوجيه دعوة “إلى كل المناضلات والمناضلين وعموم المستخدمات والمستخدمين للمشاركة الفعالة والمكثفة لإنجاح هذه المعركة النضالية حماية لحقوق ومكتسبات وكرامة مستخدمينا وللحفاظ على عمومية القطاع ومن أجل الحق في الماء للجميع”.

وكان أعضاء المكتب الجامعي التابع للجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب قد نظموا في الـ 27 من فبراير اعتصاما أمام الباطكس بالإدارة العامة للمكتب الوطني للماء والكهرباء بالرباط احتجاجا على “سد باب الحوار من طرف الإدارة العامة، وتمييع العمل النقابي”، وردا على تسريع الحكومة من وثيرة تنزيل القانون رقم 21-83 المتعلق بإحداث الشركات الجهوية متعددة الخدمات.

وفي كلمة له، قال نائب الكاتب الوطني للنقابة، عبدالعزيز لعشير، إن هذا الاعتصام الرمزي والإضراب الوطني الذي تعرفه كل مناطق المغرب جاء للتنبيه إلى مجموعة من الاختلالات التي تعرفها إدارة المكتب في التعاطي مع الملف المطلي للجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب.

وقال لعشير في كلمة له أمام الباطكس إن النقابة تخوض هذا الإضراب بعد سلسلة من الحوارات التي وصفها بالمغشوشة مع الإدارة العامة وخاصة مع مدير الموارد البشرية ومع مديرة قطب الموارد الذي قال إنهما لم يحاولا تنفيذ كل الاتفاقات التي أبرمت على مدى سنتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *