أخبار الساعة، مجتمع

رفاق مخاريق في وقفة بأزرو للاحتجاج على الأوضاع الاجتماعية “الهشة”

نظم الاتحاد الإقليمي لنقابات أزرو إفران الحاجب، أمس الأحد، وقفة احتجاجية بساحة محمد الخامس بأزرو احتجاجا على التضييق على العمل النقابي خاصة بالقطاع الخاص والاستمرار في التسريحات الجماعية وانتهاك حقوق العمال، وغلاء الأسعار.

ورفع المجسدون للوقفة شعارات تندد بالوضع الاجتماعي واتساع الهوة بين فئات وشرائح المجتمع، فضلا عن شعارات أخرى تطالب بدعم القدرة الشرائية للمواطنين.

وكان رفاق مخاريق قد أصدروا بيانا في وقت سابق أعلنوا فيه عن رفضهم السلوك السياسي للحكومة في تعاطيها مع أزمة غلاء الأسعار التي أنهكت جيوب المواطنين، كما أدانوا فيه ما سموه بـ”التفقير الممنهج” للجماهير الشعبية من خلال زيادة الضغط الجبائي عليها مقابل تمتيع الشركات وذوي رؤوس الأموال بإعفاءات ضريبية ، في تكريس للاعدالة الضريبية، وفق تعبير البيان.

وشدد الاتحاد على ضرورة التحلي بالمسؤولية والابتعاد عن منطق مراكمة الأموال على حساب الفئات الهشة، وتبني مقاربة تتلاءم مع شعار الدولة الاجتماعية لتحقيق الأمن الغذائي والدوائي للمغاربة، ووضع حد لموجة الغلاء الفاحش في الأسعار لضمان الأمن والاستقرار.

وعبر المصدر ذاته عن رفضه بشكل قاطع الشطر الثاني من تخريب أنظمة التقاعد وتحميل الموظفين إفلاس صناديقه الناتجة عن سوء التدبير. كما رفض كل القوانين التراجعية المكبلة لحق الإضراب والحق في ممارسة العمل النقابي.

ودعا البيان إلى فتح حوارات قطاعية وطنية وإقليمية ومفاوضات جماعية لحل المشاكل القائمة خاصة في القطاعات الاجتماعية (التعليم الصحة السكن النقل الطاقة…) والتي لها ارتباط مباشر بالقوت اليومي لعموم المواطنين.

كما دعت النقابة الجهات المعنية والسلطات الاقليمية إلى تحمل مسؤوليتها في مراقبة التطبيق السليم لمقتضيات دفاتر التحملات واحترام قوانين الشغل الخاصة بصفقات النظافة وحراس الأمن الخاص بالمؤسسات العمومية ومربي ومربيات التعليم الأولي وجميع شركات المناولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *