أدب وفنون

“العبد”.. سعد موفق يتوج بجائزة أفضل ممثل في مهرجان السينما المغاربية بهولندا

فاز الفنان المغربي سعد موفق بجائزة أحسن دور رجالي عن دوره في فيلم “العبد” للمخرج عبد الإله الجواهري، وذلك في ختام فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان آرليم للسينما المغاربية بهولندا التي أسدل الستار عليها مساء أمس الأحد.

وفي هذا الصدد، عبر الممثل سعد موفق عن سعادته الكبيرة بحصوله على جائزة أفضل دور رجالي في أولى تجاربه السينمائية، مشيرا إلى أنها بمثابة تكريم واعتراف بالمجهود الذي قام به من أجل تجسيد الشخصية.

وقال موفق في تصريح لجريدة “العمق”، إن شخصية “ابراهيم” التي قام بتجسيدها في فيلم “العبد” مركبة ومعقدة، حيث يسعى من خلال العمل الذي يعالج مفهوم العبودية في كل زمان ومكان إلى بيع نفسه مقابل توفير الحماية والعيش الكريم له، قبل أن تتوالى الأحداث التي تدفعه للبحث عن أجوبة مجموعة من الأسئلة.

وأضاف موفق، أنه تم تصوير الفيلم بمدينتي فكيك ووجدة في ظروف جيدة، لافتة إلى أنه يهدي جائزته للمخرج عبد الإله الجواهري وجميع أفراد الطاقم الفني والتقني للعمل.

ويعالج الفيلم الروائي الطويل “العبد” مفهوم “الحرية والعبودية”، وذلك من خلال طرح مجموعة من الأسئلة حول إرادة الإنسان وإذا ما كان حرا فعلا أم أنه مقيد بمجموعة من القوانين والتقاليد التي تجعله خاضعا لها وعبدا دون أن يدري.

ويناقش الفيلم هذه القضايا من خلال قصة شاب يدعى “ابراهيم” يقوم بعرض نفسه للبيع بأحد الساحات لرغبته في أن يكون عبدا وأن لا يوصف بالإنسان الحر في الوقت الذي لا يشعر فيه بأنه حر.

“ابراهيم” الذي حل بأحد البلدات التي يحج لها الناس من كل فج عميق للاشتغال بمعمل كبير بها في ملكية برجوازي يدعى “سي بن عمر”، يدخل في مجموعة من المواجهات مع الأخير أثناء بحثه عن تساؤلاته حول الحرية.

ويشارك في فيلم “العبد” مجموعة من الفنانين المغاربة منهم، إسماعيل أبو القناطر، نعيمة إلياس، عمر لطفي، سحر الصديقي، ماجدة زبيطة، حميد زيان، سعد موفق وهاجر شرقي.

يشار إلى أن فيلم العبد (2022)، حصد في نونبر 2022 على جائزتين في الدورة الـ27 للمهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط، هما جائزة لجنة التحكيم الخاصة مناصفة مع الفيلم الصيني “العودة إلى التراب” وجائزة الجمهور.

كما نال “العبد” جائزة أحسن موسيقى تصويرية لكمال كمال في الدورة الثالثة والثلاثين لأيام قرطاج السينمائية (2022).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *