مجتمع

أمام الحسن الثاني.. هكذا أبرز علامة موريتاني مظاهر إنصاف نظام الإرث الإسلامي للمرأة

على خلفية ما يثار في الآونة الأخيرة بخصوص مدونة الأسرة ونواقصها، وضرورة تعديلها، وسبل تكييفها مع البنى الاجتماعية والحقوقية للعصر الحديث، طفى من جديد السجال القائم حول نظام الإرث الإسلامي ومَوضع المرأة منه، بين من يرى فيه إنصافا ومن يزعم أن فيه إجحافا.

في هذا السياق، برز درس قدمه العلامة الموريتاني محمد سالم ولد عدود، في حضرة الملك الراحل الحسن الثاني، خلال إحدى حلقات الدروس الحسنية لسنة 1988، عن فُرص المرأة في نظام الإرث الإسلامي، وأبرز أن لها حظا أوفر من حظ الرجل ضمن هذا النظام.

وقال حول هذا السجال القائم: ‘‘وهو أشد إلحاحا في الطرح، وهو أكثر دوراناً على الألسِنَة، فإن الأصل في الإرث أن يكون ذا الرحم، والرحم دائما في جهةِ المرأة، لذلك كانت دائما جهةُ المرأة مؤثرةً في الاستحقاق‘‘.

وأضاف أن ‘‘الحقيقةُ المجهولةُ من قبل المعترضين والتي يَغفُل عنها المُجيبون أن حظ المرأة في الإرثِ في الإسلام أوفر من حظ الرجل، وأن الفُرص المتاحةَ لها فيه أكثرُ من تلك المتاحة له، كما سنبينهُ يا أمير المؤمنين بلغة الأرقام، ذلك أن الإرث إما بالفرد وإما بالتعصيب ومعلوم أن الوارثَ بالتعصيب لا يستحق شيءً حتى يُصدرَ وعاء الفروض فإن لم يترُكه شيءً لم يرث أصله‘‘.

وأوضح أن ‘‘الشقيقُ من الإخوة وبَنيهم ومن الأعمام وبَنيهم مقدم على غيره ممن يساويه بالدرجة، والأخ للأم يرث في الحالات التي لا يرث فيها الأخ للأب، والشقيقةُ مع البنت أو البنات تُسقطُ الأخ للأب، والأم تحجُب الجدة للأب، والأب لا يحجُب الجدةَ للأم، والقربى من جهة الأم تحجُب البعد من جهة الأب ولا عكس‘‘.

واستحضار منه لواقعية الطرح الإسلامي، قدم نازلة مفادها أن شخصا توفي عن، ‘‘ثلاث زوجات وجدتان وثمانية أخواتٍ لأبٍ وأربع لأم‘‘، وخلف تركة قدرها  ‘‘والمال 17 ديناراً‘‘، ثم أردف، ‘‘وتصح الفريضة بالعول من 17 تأخذ كل امرأة من النسوة السبع عشر واحدا من الدنانير السبعةَ عشر ويبقى العصبة يبحثون عن دم القتيل بعد أن ينفضوا أيديهم من غبار دفنه‘‘.

وأشار إلى أن ‘‘الفروض كما هو معلوم ستة: النصف وهو فرض خمسة أنواع للمرأة منه 80 %، والربع وهو فرض نوعين للمرأةِ منه 50%، والثمن للمرأة منه 100%، والثلثانِ فرض أربعةِ أنواع وللمرأة 100%، والثلث للمرأة منه 75%، والسدس للمرأة منه 62.5%‘‘.

وذكر أن ‘‘مجموع حظوظ المرأةِ من الفروض على 600 هو 467.5، ومجموع حظوظ الرجل من الفروض على 600 هو 132.5% ‘‘.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *