أخبار الساعة، سياسة

منتخبون ينتقدون “انفراد” الرميلي بالقرارات

انتقد منتخبون عن دائرة الحي الحسني بالدار البيضاء، ما اعتبروه “الانفراد بالقرارات، وعدم احترام سيادة القانون، وتغييب الديمقراطية التشاركية من طرف المجلس الجماعي مع مختلف الفاعلين السياسيين داخل مجلس مقاطعة الحي الحسني”.

وطالب أعضاء الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والعدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية بمقاطعة الحي الحسني جنوب البيضاء، “بموافاة مستشاري المجلس بأولويات برنامج عمل جماعة الدار البيضاء المزمع تنفيذه بتراب عمالة مقاطعة الحي الحسني”.

وراسل الأعضاء عن الأحزاب المذكورة، رئيسة مجلس الدار البيضاء نبيلة الرميلي ووالي الجهة سعيد احميدوش، من أجل إعمال “المادة 235 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات فيما يخص إبداء الأراء والتشاركية”.

وتعطي هذه المادة حسب نص المراسلات “لمجالس المقاطعات أحقية إبداء الرأي حول برنامج عمل الجماعة بالنسبة للجزء المقرر تنفيذه كليا أو جزئيا داخل حدود المقاطعة”.

وطالب الأعضاء من كل من العمدة والوالي، “بالموازاة مع انعقاد اللجان الدائمة للمجلس، بالتدخل لكي تحيل الرئيسة مشـروع برنامج عمل الجماعة على مجلس مقاطعة الحي الحسني من أجل الانعقاد للبث في الجزء المقرر تنفيذه داخل الحدود الترابية للمقاطعة”.

ويناقش مجلس الدار البيضاء، منذ فبراير الماضي، برنامج عمل الجماعة 2023-2028، “الذي كلف إنجازه أزيد من 200 مليون سنتيم لفائدة مكتب الدراسات الذي قام بصياغته” حسب مصادر جماعية.

وتطرق البرنامج لمجموعة من المشاريع التي يطمح إلى تحقيقها بين الفترة الممتدة من 2023 إلى 2028، أبرزها “وضع الدار البيضاء كمدينة مستدامة وجذابة، توفر بيئة معيشية وخدمات محلية وعرض ترفيهي رفيع المستوى لمواطنيها وشركاتها وزوارها”، حسب مضمون البرنامج.

إلى ذلك، اقترح البرنامج ميزانيات ضخمة، لتحقيق أهدافه، تسهم فيها الجماعة وباقي الشركاء، منها 3105 مليون درهم، لجعل المدينة في خدمة العيش المشترك لجميع مواطنيها، و5041 مليون درهم، لتحسين الوضع البيئي وإحداث مساحات خضراء، وتحسين استغلال موارد المياه والطاقة.

كما خصص البرنامج ميزانية بـ1946 مليون درهم، لإنشاء تجهيزات ثقافية ورياضية، وتطوير البنيات الثقافية والرياضية المحلية القائمة، وإنشاء مشاريع جديدة إعمالا لمبدأ العدالة المجالية، إضافة إلى تخصيص 29241 مليون درهم، لتدعيم البنية التحتية لشبكات الماء والكهرباء والتطهير السائل، و83 مليون درهم، مقترحة لتمويل برنامج الدار البيضاء كمدينة ميتروبولية منفتحة على العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *