مجتمع

يتسع لـ 1888 نزيلا .. افتتاح سجن الجديدة 2 بديلا لسجن العدير المقرر إغلاقه (فيديو)

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، جاهزية السجن المحلي الجديدة 2، بطاقة استيعابية تبلغ 1888 سريرا، على أن يكون بديلا لسجن العدير المقرر إغلاقه، وأبرزت أن السجن الجديد يأتي “انسجاما مع استراتيجية المندوبية، القائمة على تحديث حظيرة السجون بالمغرب، وأنسنة ظروف الاعتقال، وتخفيف الضغط عن المؤسسات المكتظة، واستبدال المتهالكة منها”.

وفي هذا السياق، قال رئيس قسم المنشآت والتجهيزات الأمنية للسجون، عادل مبشور، إنه ‘‘انسجام مع الرؤية الحداثية للملك محمد السادس، عملت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج على تبني استراتيجية قائمة على تحديث البنية السجنية، عبر استبدال مجموعة من البنيات السجنية القديمة والمتلاشية بأحرى عصرية تستجيب للمتطلبات الأمنية وتضم مجموعة من المرافق التي تساهم في تنزيل برامج إعادة إدماج السجناء‘‘.

وأعلن رئيس قسم المنشآت والتجهيزات الأمنية للسجون، في تصريح للمنابر الصحفية على خلفية جولة تفقدية بالسجن المحلي الجديدة 2، عن جاهزية هذا الأخير لافتتاح أبوابه، ‘‘إذ سيكون بديلا عن المركب السجني العدير، الذي تقرر إغلاقه‘‘.

وأوضح المتحدث أن الطاقة الاستيعابية للمركب السجني الجديدة 2 تبلغ 1888 سريرا مقسمة على سبع أحياء، من بينها حي مخصص للنزلاء الأحداث ب 306 سريرا، وحي آخر مخصص للنازلات ب 65 سريرا على أن هذا الأخير يضم جناحا للأمهات المرفقات مع أطفالهن.

وأضاف أنه تم الحرص في هاته المؤسسة على أنسنة الفضاء السجني، وذلك من خلال تشييد مجموعة من المرافق كالمصحة التي تصل طاقتها الاستيعابية إلى 24 سرير والمجهزة بجميع المعدات والتجهيزات الضرورية، وقاعة متعددة التخصصات، وعددا من الوحدات مخصصة للزيارات العائلية.

كما يضم السجن مركزا بيداغوجيا يتسع ل 250 نزيلا ويتوفر على عدة أقسام للدراسة وتنزيل البرامج الدينية وبرامج محو الأمية، فصلا عن أوراش للتكوين المهني، وعددا من الفضاءات التي سيتم استغلالها كوحدات إنتاجية حديثة لتشغيل النزلاء، يضيف مبشور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *