آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

إعداد ملف تنظيم مونديال 2030 بين المغرب وإسبانيا والبرتغال ينطلق بعد أسبوعين

كشف رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، في تصريح لقناة “الرياضية”، أن التنسيق لإعداد ملف نظيم مونديال 2030 بين المغرب وإسبانيا والبرتغال، سينطلق خلال الأسبوعين المقبلين.

وأوضح لقجع بالقول: “خلال الأسبوعين القادمين، سينطلق العمل على قدم وساق بين الجامعات الكروية المغربية الإسبانية والبرتغالية، من أجل إعداد ملف قوي يضمن للبلدان الثلاثة استضافة كأس العالم 2030”.

وكان الملك محمد السادس قد أعلن، الثلاثاء المنصرم بالعاصمة الرواندية كيغالي، عن ترشح المغرب بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030، وذلك بحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني ايفانتينو، ورئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وأوضح الملك، في رسالة بمناسبة تسلمه جائزة التميز لسنة 2022 من طرف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أن هذا الترشيح المشترك، يعد سابقة في تاريخ كرة القدم، وسيحمل عنوان الربط بين إفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الإفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي.

وقال الملك، في رسالته التي تلاها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، إن “هذا الترشيح سيجسد أيضا أسمى معاني الالتئام حول أفضل ما لدى هذا الجانب أو ذاك، وينتصب شاهدا على تضافر جهود العبقرية والإبداع وتكامل الخبرات والإمكانات”.

من جانبها، وصفت الجامعة الملكية الاسبانية لكرة القدم، ترشيح إسبانيا والبرتغال والمغرب لاستضافة نسخة 2030 من مونديال كأس العالم لكرة القدم بـ”التاريخي”، مؤكدة أن هذا الترشيح غير المسبوق سيعزز الروابط بين أوروبا وأفريقيا.

وقالت الجامعة الاسبانية لكرة القدم في بيان لها، أن “هذا ترشيح تاريخي لأنه للمرة الأولى ستنظم بطولة كأس العالم (ذكور) بشكل مشترك في قارتين مختلفتين.”

وأضافت الهيئة أن “اتحاد الدول الثلاث المجاورة في تعزيز الروابط بين أوروبا وأفريقيا، وكذلك منطقة البحر الأبيض المتوسط بأكملها، سيلهم الآلاف من الشباب من القارتين في مشروع مشترك يستثمر التأثير الذي تحدثه كرة القدم على التنمية الرياضية والاجتماعية في المنطقة”.

وقالت إن الأمر يتعلق بأقوى عرض ممكن لكأس العالم 2030 من الناحية الاجتماعية والرياضية والثقافية، وكذلك من حيث البنية التحتية، ملاحظة أن الاتحادات الأوروبية لكرة القدم رحبت بهذا الترشيح.

من جهتها، قالت الجامعة البرتغالية لكرة القدم، إن ترشيح إسبانيا والبرتغال والمغرب لاستضافة نسخة 2030 من مونديال كأس العالم لكرة القدم، يعد أقوى عرض ممكن لهذه التظاهرة العالمية من الناحية الاجتماعية والرياضية والثقافية، وكذلك من حيث البنية التحتية.

وذكرت الجامعة البرتغالية لكرة القدم في بيان لها، أن هذا الترشيح لقي ترحيبا واسعا من قبل ممثلي الاتحادات الأوروبية خلال اجتماع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، مؤكدة أن هذا الترشيح غير المسبوق سيعزز الروابط بين أوروبا وأفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *