سياسة

أخنوش يقطر الشمع على شوباني: سنعوض جهة درعة على 6 سنوات الضائعة (فيديو)

انتقد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، حصيلة الحبيب شوباني على رأس جهة درعة تافيلالت، مشيرا إلى أن الطريقة التي كان يسير بها الجهة تسببت في ضياع 6 سنوات من التنمية على ساكنتها المعروفة بـ”المعقول”، وبـ”أغراس أغراس”.

وأضاف أخنوش خلال المحطة الثانية من منتدى منتخبي الأحرار، التي احتضنها قصر المؤتمر بمدينة ورزازات، الأحد، أن حزب التجمع الوطني للأحرار اختار ترؤس جهة درعة تافيلالت بالرغم من أنه كان بإمكانه ترؤس جهات أخرى غيرها لها إمكانيات كبيرة ومشاكلها أقل.

وأردف المتحدث، أنه طيلة سنتين وهو يحاول إقناع رئيس الجهة الحالي المنتمي لحزبه، هرو برو، من أجل دخول غمار السياسة، إلى أن استجاب ودخل غمار الانتخابات الجهوية وتم اختياره لرئاسة جهة درعة تافيلات “لأنه يتقن التدبير والتسيير ويشتغل مع الجميع ووجدنا فيه المواصفات التي نريد، وماشي معفر”، وفق تعبيره.

وشدد على أن حزبه سيحاول أن يعوض ساكنة هذه الجهة “مما ضاع منها طيلة الست سنوات الماضية”، وفعلا، يضيف أخنوش “ففي إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية الذي كان متوقفا، فمنذ 2022 تم إنجاز مشاريع بقيمة 3 ملايير و400 مليون درهم لإنجاز مشاريع لفك العزلة وتأهيل البنيات الأساسية للصحة والتعليم.

في سياق متصل، أورد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أن 5700 شخصا بجهة درعة تافيلالت استفادوا من البرنامج الحكومي “أوراش”، و676 شابا من برنامج “فرصة”، بنسبة 7 بالمائة من مجموع المشاريع على المستوى الوطني.

ولكونها جهة تمتاز بمناظر سياحية، أكد أخنوش، أنه خلال التوقيع على اتفاقية لوضع خطة طريق جديدة للسياحة في أفق 2026، الجمعة الماضية، شدد على ضرورة أن تأخذ أقاليم هذه الجهة نصيبها من هذا البرنامج، وأن يتم استقطاب السياح بكثافة لهذه المناطق.

وفي هذا الإطار، أضاف رئيس حزب الأحرار، أن هذه الجهة يجب أن تعود لسابق نشاطها السياحي، داعيا إلى بناء عرض سياحي جديد ومناسب، وتعزيز الرحلات الجوية الدولية إلى إقليم ورزازات، وإصلاح الفنادق، وإيجاد حل للمشاكل النقابية وإضرابات العمال.

ومضى مؤكدا أن الأرقام التي حققتها السياحة ببلادنا جد كبيرة مقارنة بسنة 2019، وهناك إمكانيات أخرى لتتعزز هذه الأرقام بسبب الاستقرار الذي تنعم به بلادنا بفضل الملك محمد السادس، وأيضا الصورة التي قدمها المنتخب الوطني خلال مونديال قطر، والترشيح المشترك لتنظيم مونديال 2030.

وزاد قائلا: “أقاليم ورزازات وزاكورة والراشيدية وتنغير وميدلت، يجب أن تكون في الموعد وتأخذ حقها من هذا الاستثمار، وأنا شخصيا سأقف على هذا الأمر”، مضيفا أن الصناعة السينمائية فرصة كبيرة للتشغيل الجهة، داعيا رئيس الجهة إلى إعطائها جميع الإمكانيات لضمان نجاحها.

وشدد المتحدث، على أن هذه المنطقة لها أهميتها والمستقبل ينتظرها، مؤكدا أنه “لا خوف على المنطقة التي فيها الواحات المعروفة بجاذبيتها”، مضيفا أنه في ماي المقبل، سيقوم بزيارة ميدانية مع بعض الوزراء لأقاليم الجهة من أجل الوقوف على احتياجات ساكنتها.

وبخصوص نفق تيشكا المطلب الذي ترفعه ساكنة الجهة دائما، أوضح رئيس الحكومة، أنه لا يمكنه منح وعود كما فعل آخرون منذ 15 سنة، مؤكدا أن الحكومة تشتغل على هذا الموضوع، وأنها تنتظر فقط ما ستسفر عنه الدراسات وبعدها البحث عن التمويلات لإنجاز المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    تندون بحريه الراءي وأنتم لا تطبقونه عندكم . مع كامل الاسف