أخبار الساعة

اتحاد المقاولات يطلق بالبيضاء “مبادرة مناخ من أجل المغرب”

أطلق الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مساء أمس الإثنين بالدار البيضاء، “مبادرة مناخ من أجل المغرب” الرامية إلى إدماج مخاطر وفرص المناخ في مخططات تطوير المقاولات المغربية.

وأوضحت مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد، في تصريح بالمناسبة، أن هذا الأخير يتوخى من خلال هذه المبادرة مواكبة المقاولات في عملية اندماجها في الدينامية المناخية، مبرزة أن هذه الخطوة الطموحة تسعى إلى مصاحبة الإقلاع الاقتصادي للاقتصاد الأخضر على المستوى الوطني مع إشعاع منتظر على المستوى الإفريقي.

وأبرزت أن هذه المبادرة، التي ترتكز على أربعة محاور تشمل التحسيس والتكوين والمصاحبة والتنمية، تروم، كذلك، مكافأة التزام المقاولات من أجل المناخ بالانخراط في ميثاق للمناخ، يليه منح علامة المناخ على المدى المتوسط.

وذكر عبد الإلاه حفيظي، رئيس فدرالية النقل بالاتحاد العام، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، المبادرة تتضمن برنامجا للتحسيس والإخبار من أجل التوعية بمخاطر التغيرات المناخية والفرص المرتبطة بها، وتؤمن بموجبها تكوينات موضوعاتية لفائدة المقاولات حول مختلف الجوانب التقنية والتكنولوجية والمؤسساتية والتشريعية والمالية المتعلقة بالتغيرات المناخية.

وأضاف أن المبادرة تقدم أيضا، مواكبة تقنية لفائدة المقاولات التي تتخذ إجراءات لفائدة البيئة وتطور اقتصادا أخضرا يضمن إصدار انبعاثات غازية منخفضة.

وقد أطلق الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالمناسبة “التحالف المغربي للماء” برئاسة حورية التازي صادق.

وقد انبثقت فكرة إنشاء هذا التحالف في يوليوز الماضي خلال حوار الأعمال حول الماء الذي أنشأه الاتحاد من أجل منح هذه المادة الحيوية المكانة التي تستحقها في المفاوضات المناخية الدولية وتشجيع التدبير الصحي للقطاع.