مجتمع

المغرب ينتظر 18 ألف رأس من أغنام الخارج والغلاء “يربك” استيراد العجول (فيديو)

ينتظر أن تصل إلى المغرب في غضون الأسبوع المقبل، قرابة 18 ألف رأسا من الأغنام، بحسب ما كشف عنه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وذلك بعدما وافقت الحكومة على استيراد الأغنام القابلة للذبح، وذلك لضمان الإمداد الطبيعي للسوق الوطنية من اللحوم الحمراء.

وأكد وزير الفلاحة ضمن تصريح صحفي على هامش المحطة من منتدى منتخبي الأحرار، التي احتضنتها ورزازات، أمس الأحد، أن حصيلة استيراد الأغنام ستصل ما بين 17 إلى 18 ألف رأس من الأغنام المعدة للذبح، وذلك لتغطية حاجيات السوقة الوطنية من اللحوم الحمراء.

وأضاف المسؤول الحكومي، أن المملكة تنتظر أيضا شحنات أخرى من الأبقار المستوردة، بعد وصول 15 ألف رأسا من الأبقار في الأيام القليلة الماضية، مبرزا أن هذه العملية تتطلبا وقتا إذ تستغرق للوصول إلى المغرب أزيد من أربعة أسابيع، خصوصا وأنها تستورد من بلدان بعيدة.

في السياق ذاته، أوضح صديقي، أن محدودية الأبقار المستورد لحد الآن راجع لارتفاع أسعارها عالميا، وهو ما أثر بشكل كبير على مستوى الاستيراد، مشيرا إلى أن ذلك لم يمنع من الاستمرار في استيرادها للحفاظ على القطيع الوطني وإعادة هيكلته والشروع في ذبح من المستورد من الأغنام والأبقار.

وكانت الحكومة قد خرجت عن صمتها بشأن استيراد أضاحي العيد من أستراليا، لمواجهة نقص الأغنام في السوق المغربية، حيث أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الحكومة قامت بمختلف الإجراءات منذ 15 يوما من أجل تيسير عملية استيراد الأغنام.

وأضاف بايتاس خلال الندوة الصحفية التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، المنعقد يوم الأربعاء 8 مارس الجاري، أن الحكومة قامت فقط بتيسير إجراءات الاستيراد ولا توجه أي مستثمر أو مستورد إلى سوق معنية من أجل استيراد الأغنام منها، مضيفا أن “الاستيراد حر”.

وأردف بالقول: “ما يهم هو أن تصل هذه المنتوجات إلى بلادنا وهي في سلامة صحية، وأن تكون ظروف نقلها صحية، وعندما تصل إلى المغرب نتأكد بأنها تستجيب لمختلف المعايير السلامة الصحية، وهذا ما تقوم به الحكومة”.

في سياق متصل، قالت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في إشعار الموافقة ‘‘إنه في ظل الوضع الحالي الذي يتسم بالجفاف الشديد وما له من تأثير مباشر على القطيع الوطني، قرر المغرب المضي في استيراد الأغنام المعدة للذبح لضمان إمداد السوق الوطنية باللحوم‘‘.

وأضافت الوزارة أنه يتعين على المشغلين الراغبين في استيراد الأغنام المعدة الذبح إيداع ملفاتهم لدى مديرية تطوير سلاسل الإنتاج بشكل رسمي أو إلكتروني، وذلك وفق دفتر تحملات تم إعداده لهذا الغرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Msaf
    منذ سنة واحدة

    نحصد نتائج المخطط الاسود لم نعد نؤمن غداءنا .سياسة البطرونة لا يهمها الشعب بل جيوبها. ولكن الشعب الغير الواعي صوت على البطرونة.