اقتصاد، مجتمع

جهة الشرق.. توقيع اتفاقية لخفض فاتورة الإنارة العمومية بـ40 بالمائة (فيديو)

جهة الشرق توقع اتفاقية لخفض فاتورة الانارة العمومية ب40 بالمائة

وقع مجلس جهة الشرق ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، نهاية الأسبوع المنصرم، اتفاقية شراكة لتجديد مصابيح الانارة العمومية بأقاليم الجهة، لخفض فاتورة الكهرباء بنسبة 40 بالمائة.

وجرى توقيع الاتفاقية بمقر ولاية جهة الشرق، بين رئيس مجلس جهة الشرق، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ووالي جهة الشرق، حيث سيساهم مجلس جهة الشرق، بمبلغ 60 مليون درهم، وتساهم وزارة الانتقال الطاقي،ب30 مليون درهم، ووزارة الداخلية بـ75 مليون درهم، ، والجماعات الترابية ب40 مليون درهم، فيما تتعهد وزارة الداخلية بتوفير مساهمة بحوالي 200 مليون درهم عن طريق صندوق التجهيز الجماعي.

وقال عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، أن هذه الاتفاقية، ستمكن من تقليص فاتورة استهلاك الكهرياء بنسبة تتراوح ما بين 30 و40 بالمائة، مشيرا إلى أنه سيتم تنزيلها على 3 سنوات، وتهم 17 جماعة ترابية، من ضمن أكثر الجماعات استهلاكا للكهرباء بنسبة تصل 80 بالمائة من إجمالي الاستهلاك بالجهة، على أن يتم تعميمها على باقي الجماعات.

وقالت الوزيرة بنعلي، أن جهة الشرق ستتمكن بفضل هذه الاتفاقية من مواكبة الاستراتيجية الوطنية للطاقة و الرفع من كفاءاتها في ما يخص تعزيز النجاعة الطاقية، كما أكدت على أهمية مراعاة رهانات التنمية المستدامة بالمنطقة لضمان تنمية جهوية متوازنة ومستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *