سياسة

ميارة منتقدا الحكومة: المغاربة يريدون محاربة الغلاء في الواقع وليس في التلفزيون

هاجم الكاتب العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين، النعم ميارة، الحكومة خلال نشاط نقابي بمدينة قلعة السراغنة، الأحد الماضي، حيث قال إن المغاربة لا يريدون ضبط الأسعار في التلفزيون، وإنما على أرض الواقع حتى يحسوا بها، مطالبا الحكومة بإجراءات عملية في القريب العاجل.

وأضاف ميارة خلال احتفال نقابته بمرور 67 سنة من تأسيسها، أن الظروف الاقتصادية والاجتماعية لا تبشر بخير، خصوصا مع غلاء الأسعار والمضاربات وعدم الزيادة في الأجور والتهميش والحكرة، وما يتعرض له العمال والعاملات في كل القطاعات، في ظرفية اقتصادية عالمية صعبة جدا.

وأوضح، أن سلاسل الإمداد بالمنتجات الغذائية بالمغرب، صحيح تأثرت بالحرب الروسية الأوكرانية، غير أن ما يجري داخل البلاد من مضاربات له تأثيره أيضا، مضيفا بالقول: “حشومة ماطيشة كدير 2 دراهم عند الفلاحة نجدها بـ12 درهما في السوق”، مشددا على أن مكان المضاربين في الأسعار هو السجن، لأنهم ليسوا مغاربة ولا يحسون بمعاناة المواطنين.

وزاد المتحدث، أن “الحكومة قامت فعلا بتدابير لحماية القدرة الشرائية للمغاربة عبر الضبط والمراقبة، لكن ضبط الأسعار لا نريده في التلفزيون، ولكن على أرض الواقع، حتى يحس بها المغاربة”، محذرا الحكومة التي ينتمي إليها حزبه بالقول: “نقول للحكومة حظيو ريوسكم لن نستمر في الصمت”.

ومضى رئيس مجلس المستشارين مستطردا: “سكوتنا معناه أن المغاربة صوتوا عليكم بأغلبية ساحقة ومنحناكم الثقة، لكب بعد تصاعد موجة الغلاء فالصبر كيضبر”، مشددا على ضرورة أن تقوم الحكومة بإجراءات عملية في القريب العاجل قبل حلول شهر رمضان، وأيضا بعمل جبار وحقيقي لتحسين دخل الطبقة الشغيلة والتعجيل برفع الأجور.

ميارة الذي كان يتحدث خلال احتفال نقابة الاتحاد العام للشغالين بمرور 67 سنة على تأسيسها، قال أيضا: “حشومة البصلة دير 14 درهما حشومة في بلاد فلاحية وطاحت فيها الشتا، مقارنة بدول غير فلاحية لا يتجاوز ثمن البصلة فيها 4 دراهم”.

ولم يفوت ميارة الفرصة للحديث أيضا عن غلاء أسعار المحروقات، حيث طالب الحكومة بأن تبدأ تدابيرها لخفض الأسعار من قطاع المحروقات الذي يعرف مضاربات كبيرة يجب محاربتها، وفق تعبيره، متسائلا: “أين ذهبت أموال دعم قطاع النقل؟ وهل كان لديها انعكاس إيجابي على خفض الأسعار؟” قبل أن يجيب: “لا أبدا”.

ودعا ميارة الأغلبية الحكومية إلى عدم تكرار 10 سنوات من تدبير الحكومة السابقة التي مارست على المغاربة أنواع من “الديماغوجية” و”الهضرة الخاوية”، مضيفا أن “الإخوان في لحكومة الحالية مطالبين بأن لا يمارسوا علينا نفس الشيء، رغم أنكم لا تتحدثون كثيرا، لكن لا تمارسوا علينا الديماغوجية بالصمت هذا شيء غير مقبول”.

وأشار المتحدث، إلى أن موقفه هذا يعبر عنه وهو عضو في اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، ورئيس مجلس المستشارين، “لكن مبدأنا الأساسي لن نتزحزح عنه، وهو الاستقلالية في اتخاذ القرار الذي نراه مناسبا للشغيلة”، مطالبا وزراء حزب الاستقلال بأن يرأفوا بحال المغاربة لأن “الموس وصل العظم، والناس ضاقت صبرا”.

وبخصوص التوقيع على اتفاق الحوار الاجتماعي، قال ميارة إن هذا التوقيع “ليس شيكا على بياض للحكومة لتفعل بنا ما تريد، لقد حان الوقت لتنزيل باقي التدابير المقررة في الاتفاق”، مضيفا أنه من العيب أن ينسى المسؤول السياسي القاعدة التي صوتت عليها حتى يتقلد المنصب الذي هو فيه حاليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *