سياسة

البلعمشي: ليبيا هي النموذج العربي الوحيد الذي سقط فيه النظام القائم

الخبير في العلاقات الدولية البلعمشي

قال أستاذ العلاقات الدولية، عبد الفتاح البلعمشي، إنه بالغرم من كل التجارب العربية الآخرى، فإن ليبيا هي الدولة الوحيدة في الربيع العربي التي يمكن أن يقال عنها بأن هناك فعلا نظام قد سقط، اعتبار لأن باقي التجارب الأخرى عرفت فقط تغييرا في القيادات في الوقت الذي ظل النظام مستمرا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها عبد الفتاح البلعمشي،  ضمن ندوة وطنية حول موضوع ‘‘الأزمة الليبية: جوانب الخلاف السياسي والعسكري وإمكانيات التسوية‘‘، التي نظمتها جريدة “معاريف بريس”، أمس الثلاثاء بالرباط

واعتبر أن مرور عشر سنوات أو أكثر من ذلك على سقوط النظام ليس مهما بالقدر المتوقع، في تاريخ الشعوب، خاصة إذا تمكنت وتوافقت حول الطريق الذي يجب أن تأخذه من أجل بناء الدولة، وهذا الأمر ينطبق على الشأن الليبي، يضيف البلعمشي.

وأوضح أن ليبيا تبدأ من الصفر في بناء الدولة، مضيفا أنه ‘‘لا يمكن الحديث عما تمت مشاهدته من قبل الكل منذ سقوط النظام في ليبيا، من غير القيام بدراسة دقيقة لتركيبة المجتمع، والتركيبة الاقتصادية وتركيبة الدولة إن كانت هناك دولة قبل الربيع العربي، ثم النظر بعد ذلك إلى تاريخ العلاقات الدولية الليبية قبل نجاح الثورة‘‘.

ونبه إلى أنه بعد عقود من استقلال دول عديدة في المنطقة، لا تزال الدول الإمبريالية تعتقد أن استمرارية الهيمنة هي أمر مقبول في هذا الزمن المعاش، من خلال ما توضحه النظرة الفوقية التي تحاول بعض هاته الدول في أوروبا العمل بها.

وقال، ‘‘نحن أمام تركيبة مجتمعية معقدة لم تألف نظام المؤسسات ولم تألف الديمقراطية التشاركية واستمر ذلك لسنوات، وحتى أنه عندما الوقت الذي أراد الليبيون بناء دولتهم بمنطقهم تداخلت مجموعة من المعطيات الداخلية والدولية والإقليمية، من أجل التنافس من جهة، ومن أجل وضع ليبيا في موقع تجادب دولي لأغراض ليست لمصلحة الوطنية بالأساس، من جه أخرى‘‘.

وشدد على أن التداخل الحاصل في الملف الليبي واعتبار لتطور العلاقات الدولية من 2011 وما عرفه من أحداث، فإن الأزمة الليبية كلما اقتربت من الحل يتعقد الأمر من جديد لأسباب ليست ليبية بالأساس، الأمر الذي وقع في مرحلة أولى عندما عمدت قوى لم تكن فاعلة كروسيا وتركيا إلى التدخل عسكريا وميدانيا، ثم مع أزمة كوفيد وما خلقته من انحباس للتسوية، ثم بعد ذلك أمام الأزمة الاقتصادية و‘‘الحرب الروسية على أوكرانيا‘‘.

ونبه إلى أن ليبيا هي جزء من محيط مغاربي منهك لا يستطيع أن يقوم بدور حاسم، رغم ما يكتسيه الدور المغربي من أهمية قصوى، واحترام، متبادل مع المسافة التي يأخذها المغرب مع الشأن الليبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *