اقتصاد

شركة مغربية ناشئة تطرح خدمات مبتكرة في مجال المعاملات العقارية (فيديو)

كريم البقالي المدير العام ومؤسس شركة yakeey

رأت شركة ” Yakeey” وهي شركة رقمية مغربية ناشئة، النور خلال الفترة غير المسبوقة لجائحة كوفيد 19، باعتبارها الأولى من نوعها في مجال المعاملات العقارية، تم تصورها وتأسيسها من قبل كريم البقالي المدير العام للشركة.

وتهدف هذه الشركة الرقمية، إتاحة “إمكانيات لامتناهية لتبسيط التفاعلات واقتراح الحلول التي يمكن أن تؤدي إلى إحداث تحسن ملموس في الحياة اليومية للمواطنين، خاصة مع يتعلق بالمعاملات العقارية”، حسب البقالي.

وتقدم ” Yakeey” حسب مؤسسها ومديرها العام، كريم البقالي، “الطريقة الأكثر أمانا والأسرع والأكثر مردودية لربط ومواكبة المشترين والبائعين، والمستأجرين والمُلاك”. كما تصبو الشركة “إلى أن تكون مفتاح التغيير، وأن تكون بالنسبة لجميع الأطراف المعنية بمثابة نقطة خدمات شاملة وموحدة، “وان-ستوب-شوب” عقاري، مرتكزة على التكنولوجيا وعلم البيانات لتتمكن من منح مستعمليها تجربة سلسة، سريعة، شفافة وموثوقة في كل مرحلة من مراحل مسار إنجاز معاملاتهم العقارية، كما ستمكنهم من ربح الوقت والمال والجهد”.

نشأة المشروع وطموحاته

في الوقت الذي يمر فيه قطاع التكنولوجيا في القارة الإفريقية بمرحلة نمو مُطَرد، فإن المغرب يأتي في المرتبة 15 فقط من حيث تعبئة الرساميل للاستثمار في هذا القطاع، والتي بلغت قيمتها 26 مليون دولار فقط برسم سنة2022 ، بينما تجاوزت في بلدان إفريقية مجاورة له قيمة 100 مليون دولار، وناهزت في بعض البلدان الإفريقية كمصر ونيجيريا وكينيا وجنوب إفريقيا مستوى 750 مليون دولار(*).

انطلاقا من هذه المعطيات، واستنادا على النجاح الكبير الذي حققته الشركات الناشئة في مجال “بروب – تيك – Proptech ” (وهي كلمة مكونة من اختصار “بروبرتي” التي تعني الملكية العقارية و”تيكنولوجي”) عبر العالم، والتي غيرت وجه القطاع العقاري من خلال التكنولوجيا الجديدة وعلم البيانات، استلهم كريم البقالي فكرة هذا المشروع وأطلق الشركة الناشئة Yakeey، التي تعد أول سوق معاملاتي مغربي في العقار مخصص لشراء وبيع وإيجار الممتلكات العقارية الجديدة والقديمة. وتوفر هذه المنصة المواكبة لزبنائها في مشاريعهم من البداية إلى النهاية، كما تتيح لهم تسهيل وتسريع معاملاتهم بشكل كبير بفضل النموذج الهجين، الرقمي والبشري في آن واحد، والذي تضعه رهن إشارتهم.

قويا بروح ريادة الأعمال وخبرة واسعة في سلسلة القيمة للقطاع العقاري، جمع كريم البقالي حوله فريقا من الخبراء المتمكنين والمتخصصين في المجالات الرقمية والتكنولوجية وعلم البيانات، بالإضافة إلى مجموعة من المهنيين الأكفاء في المجال العقاري، من أجل مواكبة إنشاء وتطوير Yakeey. وأسند لكميل البقالي وعثمان زنيبر القيادة العملياتية لهذا المشروع الجديد. وتجدر الإشارة إلى أن كريم البقالي لا زال يتولى كذلك رئاسة مجموعة ياميد.

سوق دولية وطموحات وطنية 

مع أزيد من 9000 مقاولة ناشئة “بروب – تيك” في العالم، بلغ حجم الاستثمارات في هذه الشركات أزيد من 20 مليار دولار خلال سنة 2020، ويرتقب أن يصل حجم هذه الاستثمارات إلى حوالي 34 مليار دولار في 2026 (المصدر KPMG & Futur Market Insights).

خلال السنوات الأخيرة، جمعت الشركات الناشئة في العالم مبالغ كبيرة من الأسواق المالية، ففي فرنسا، على سبيل المثال، عرف قطاع بروب – تيك ارتفاعا في التدفقات التمويلية الواردة بنسبة 34 % خلال الفترة 2021 و2022، مع رفع الشركات لمبالغ ناهزت 752 مليون يورو من الأسواق المالية خلال الفصول الثلاثة الأولى من سنة 2022.

تندرج Yakeey بشكل تام في إطار هذه الدينامية، يحدوها طموح تطوير القطاع العقاري الوطني، وبأن تصبح أول منصة عملياتية للصفقات العقارية، سواء من حيث حصص السوق، أو حجم المعاملات، أو الأصناف العقارية التي تغطيها وكذلك انتشارها الجغرافي. كما تطمح Yakeey للتوسع الدولي عبر ولوج مجموعة من الأسواق الخارجية التي تم تحديدها سلفا.

Yakeey الطرف الثالث الموثوق به بالنسبة لجميع الأطراف المعنية بالمعاملات العقارية

مستندة إلى علم البيانات والتكنولوجيا، عبر منصة رقمية مصممة وفق أفضل المعايير التقنية والأرغونومية، تربط Yakeey مختلف الأطراف المعنية في جو تسوده الثقة ويتميز بشبكة علاقات تمكن من سلاسة وتسريع وتأمين المعاملات العقارية من البداية إلى النهاية.

وتهدف Yakeey إلى أن تشكل فضاء للوساطة الفعالة والسَّلِسَة عبر توفير الربط الآمن بين جميع الفاعلين، سعيا منها لضمان الشفافية التامة. فسواء تعلق الأمر بعملية بيع أو شراء أو إيجار، وسواء كان العقار المعني بالصفقة جديدا أو قديما، فإن Yakeey تتموقع كطرف ثالث موثوق به لدى جميع الأطراف المتدخلة في عملية إجراء المعاملة العقارية.

باعتبارها طرف ثالث موثوق به، تطمح Yakeey إلى تعزيز شفافية وسلامة المعاملات العقارية من خلال ضمان وثوقية وتأطير كل مرحلة من العملية لصالح كل فاعل في المنظومة.

بالإضافة إلى التكنولوجيا والبيانات، تستند Yakeey على شبكة من المستشارين الحصريين، وتدمج كل الفاعلين في منظومة المعاملات العقارية في إطار نفس المنصة الموحدة، منهم في الوقت الراهن، المشترين، البائعين، المستأجرين والمُلاك؛ المستشارين العقاريين الحصريين، والمشترين العقاريين، مع اعتماد وسطاء الأعمال في وقت لاحق، إلى جانب البنوك؛ شركات التأمينات؛ الموثقين وغيرهم.

فرصة مقاولاتية ورافعة لخلق فرص الشغل

تشكل YakeeyPRO، وهي جزء لا يتجزأ من منظومة Yakeey، الأداة الرقمية للقيادة اليومية للعمليات ومجتمع مستشاري Yakeey.، كما تطمح هذه الأخيرة، إلى إحداث تغيير شامل للقطاع وللرؤية “المؤسساتية” لمهنة الوكيل العقاري المعبأ لخدمة زبنائه.

ويتوفر المستشارون الحصريون لـYakeey، فضلا عن الميثاق الذي يلزمهم والتكوين الذي يستفيدون منه، على ولوج لنظام “تدبير علاقات الزبناء” مصمم على المقاس مع مزايا للدعم الرقمي من قبيل تدبير اللوائح، وإدماج الممتلكات العقارية الموجودة تحت وكالتهم وتدبيرها، وبرمجة الزيارات والعروض، ولوحات قيادة الأداء، والتتبع الرقمي للعمولات، إلخ…

كما يستفيد مستشارو Yakeey، الأعضاء في مجتمع YakeeyPRO، من دعم قانوني (المواكبة في إنشاء الوضعية القانونية، وضع الوثائق القانونية رهن الإشارة، الولوج إلى شبكة خبراء، إلخ…).

كما يستفيدون أيضا من دعم عملياتي، وعدة أشياء أخرى، من بينها المواكبة الإدارية من قبل فريق Yakeey وذلك كنشر الإعلانات أو تنظيم الإجراءات الإدارية على سبيل المثال، مسنودين في عملهم بمركز اتصالات بغرض إعداد الزبناء المحتملين وتدبير العلاقات مع الزبناء.

تشكل YakeeyPRO فرصة رائعة للراغبين في أن يصبحوا مستقلين ومقاولين. فكل شخص يريد أن يصبح مقاولا بدون التعرض للإكراهات اللوجستيكية والمالية المرتبطة بإطلاق نشاط جديد، ويرغب في أن يستفيد من التكوين والمواكبة عن قرب بغرض تحقيق النجاح، سيجد عند Yakeey الفرصة التي تمكنه أخيرا من الولوج إلى ظروف العمل التي يحلم بها.

كريم البقالي المدير العام ومؤسس شركة " Yakeey" الرقمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *