آخر أخبار الرياضة | العمق الرياضي | الكرة المغربية

إلغاء العصبة لعقوبات الجامعة بحق الفرق.. هل له مشروعية قانونية وأخلاقية؟

أرخى إعلان العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، إلغاء جميع العقوبات التي اتخذتها اللجنة المركزية للتأديب والروح الرياضية،في حق أندية الرجاء الرياضي وحسنية أكادير واتحاد طنجة والمغرب التطواني بظلاله على الشأن الرياضي المغربي الذي يعيش حالة من التيه بسبب ضبابية الرؤية وتوالي الأحداث التي تعكر صفو الممارسة الرياضية.

منح المشرع مبدأ تعليل القرارات الإدارية باعتباره أفضل وأنجع الوسائل التي منحها القانون للمواطنين وللقضاء الإداري لمراقبة مشروعية الأعمال الإدارية التي تقوم بها الإدارة وبالتالي فإذا كانت الإدارة تتمتع بامتيازات السلطة العامة وتصدر قرارات إدارية انفرادية ذات الامتيازات الأولية فإن المشرع المغربي جعل بعض قراراتها تخضع وجوبا وإلزاما لمبدأ تعليل قراراتها بمقتضى قوانين خاصة.

وأعادت الواقعة طرح أسئلة جدلية القانون والرياضة بالمغرب والمسافة الفاصلة بين الفهم القانوني والممارسة الرياضية السليمة قانونا وأبعاد وتأثير كل إخلال بنصوص القانون على الممارسة الرياضية وتطور المنظومة بشكل عام.

إضعاف للمؤسسات 

المحلل الرياضي محمد الروحلي أكد في تصريح لجريدة “العمق”، “أن التراجع على القرارات بالشكل الذي حدث في ملف العقوبات من شأنه إضعاف المؤسسات ويضرب في مصداقيتها ويعيد طرح إشكالات جديدة تؤرق المتابع لكرة القدم الوطنية في الوقت الذي ينبغي أن تكون مصداقية المؤسسات أولى من كل شيء”.

وعن إمكانية القول بفشل رئيس العصبة الإحترافية لكرة القدم، عبد السلام بلقشور، في أول إختبار بعد منح صلاحيات جديدة له، قال الروحلي: “ربما الرجل فكر في أن يبدأ مرحلة جديدة بعد توالي المشاكل داخل منظومة كرة القدم بهدنة ونزع شرارة الصراعات التي تعتمل داخل منظومة كرة القدم”.

قرار العصبة الإحترافية

أعلنت العصبة الاحترافية عبر بلاغ لها يوم 22 مارس توضح من خلالها أن العقوبات التي اتخذتها لجنة التأديب ألغيت كاملة، في انتظار إعادة النظر فيها من طرف اللجنة المركزية للتأديب والروح الرياضية تبعا لقرارات المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الذي وضع عدة لجان تحث تصرف العصبة الإحترافية لكرة القدم الوطنية.

وكانت لجنة التأديب عاقبت بتاريخ 17 مارس 2022 أندية الرجاء الرياضي وحسنية أكادير واتحاد طنجة بالحرمان من الجماهير لمبارتين بسبب أحداث الشغب التي رافقت مباريات الفرق، ومنع تنقل أنصارهم إلى خارج المدينة لجولتين، كما قررت اللعب بدون جماهير لمبارتين بالنسبة للمغرب التطواني.

وبررت العصبة قراراها في وثيقة الإلغاء التي صدرت بتاريخ 22 مارس باجراءات النظر في العقوبات السابقة لكون لجنة التأديب أصبحت تحث تصرف العصبة الإحترافية منذ تاريخ 20 مارس وهو تاريخ عقد اجتماع المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

القانون 03.01

ينص القانون 03.01 بشأن إلزام الإدارات العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية بتعليل قراراتها الإدارية في فقرته الأولى على إلزم إدارات الدولة والجماعات المحلية وهيآتها والمؤسسات العمومية والمصالح التي عهد إليها بتسيير مرفق عام بتعليل قراراتها الإدارية الفردية السلبية الصادرة لغير فائدة المعني المشار إليها في المادة الثانية بعده تحت طائلة عدم الشرعية وذلك بالإفصاح كتابة في صلب هذه القرارات عن الأسباب القانونية والواقعية الداعية إلى اتخاذها”.

وتنص المادة الثانية من نفس القانون على أنه تخضع للتعليل-القرارات- مع مراعاة أحكام المادتين 3 و4 من هذا القانون، علاوة على القرارات الإدارية التي أوجبت النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل تعليلها، القرارات الإدارية التالية: القرارات المرتبطة بمجال ممارسة الحريات العامة أو التي تكتسي طابع إجراء ضبطي، القرارات الإدارية القاضية بإنزال عقوبة إدارية أو تأديبية.

وجاء في نفس المادة أنه تخضع للتعليل أيضا، القرارات الإدارية التي تقيد تسليم رخصة أو شهادة أو أي وثيقة إدارية أخرى بشروط أو تفرض أعباء غير منصوص عليها في القوانين والأنظمة الجاري بها العمل، القرارات القاضية بسحب أو إلغاء قرار منشئ لحقوق، القرارات الإدارية التي تستند على تقادم أو فوات أجل أو سقوط حق، القرارات التي ترفض منح امتياز يعتبر حقا للأشخاص الذين تتوافر فيهم الشروط القانونية.

انتخاب بلقشور

وانتخب عبد السلام بلقشور، رئيسا للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية لولاية تمتد لأربع سنوات، بالإجماع،خلال الجمع العام الانتخابي الذي عقدته العصبة بتاريخ 23 غشت 2022 بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة.

وقال رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية في تصريح له عقب انتخابه، أن المرحلة المقبلة تقتضي الحفاظ على المكتسبات والرفع من سقف الطموحات بتحفيز الفرق ماديا والاهتمام بالتكوين.

وأثقل رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، كاهل رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية بمهام جديد خلال آخر إجتماع المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الاثنين 20 مارس 2023 اجتماعا، بمركب محمد السادس لكرة القدم.

يشار إلى أن استأثر نقاش برمجة مباريات الأندية الوطنية لكرة القدم بإهتمام كبير بين الجماهير المغربية وأصبح موضوعا بارزا على صفحات وسائل التواصل الإجتماعي وأندية كرة القدم بسبب المشاركات الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *