خارج الحدود

خميس أسود في فرنسا .. اعتقال 457 متظاهرا وإصابة 441 من الشرطة

شهدت مختلف ربوع الجمهورية الفرنسية، أمس الخميس، احتجاجات شعبية عارمة رفضا لقانون التقاعد الجديد، شلت معها قطاعات الطاقة والنقل والطيران، وفي حين قدرت السلطات عدد المتظاهرين ب مليون شخص، قال النقابات إن عدد المشاركين فاق 3 مليون في كل أنحاء فرنسا.

وأعلن وزير الداخلية الفرنسي ‘‘جيرالد دارمانان‘‘، اليوم الجمعة 24 مارس، على قناة ‘‘سي نيوز‘‘ الفرنسية، أنه تم اعتقال 457 متظاهرا، وإصابة 441 من رجال الشرطة والدرك بجروح أمس الخميس.

من جانبه قال الاتلاف النقابي، في بيان له أن الخميس الأسود شارك فيه أكثر من 3 ملايين متظاهر، ‘‘بما يجعله واحدا من أكبر التظاهرات منذ بداية الحراك الاجتماعي بفرنسا‘‘.

وأضاف البيان النقابي، أن المظاهرات الضخمة والحازمة والتحركات النقابية والإضرابات جاءت كرد فعل على ‘‘الأكاذيب التي عبر عنها رئيس الجمهورية وعناده غير المفهوم‘‘.

وشددت النقابات على أنه خلافا لكلمات إيمانويل ماكرون، تمت صياغة العديد من البدائل لتدابير السن، وأنه لم يتم دراسة أي منها بجدية، محملة بذلك الحكومة مسؤولية ما وصفته بالوضع المتفجر.

كما جددت النقابات مطالبها بسحب إصلاح نظام التقاعد، داعية العمال والشباب والمتقاعدين إلى مواصلة التعبئة، وإلى خوض مسيرات نقابية محلية في نهاية الأسبوع.

ودعت  أيضا عموم المتظاهرين، إلى جعل يوم الثلاثاء القادم يوم كبير آخر من الإضرابات والمظاهرات.

في سياق متصل دعا إيمانويل ماكرون في حوار تلفزيوني سابق، النقابات إلى طاولة الحوار، مشددا على أنه لن يسمح بارتكاب العنف، وأنه ينبغي لقانون التقاعد الجديد أن يدخل حيز التنفيذ قبل نهاية السنة الجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    ندعو النظام الفرنسي الردى احترام حق الإضراب وحق المواطنين في التظاهر وصون كرامتهم كمواطنين فرنسيين وندين هذه الهمجية الفرنسية وندعو البرلمان المغربي لإدانة هذه الهمجية