مجتمع

توالي الحرائق يعيد بناء مركز للوقاية المدنية بتنجداد قرب الرشيدية إلى الواجهة

استياءٌ كبيرٌ يعترِي ساكنة جماعة تنجداد بإقليم الرشيدية حيال التعثر الذِي تعرفهُ عدد من الخدمات المرتبطة بالإنقاذ والإسعاف وإطفاء الحرائق، خصوصا ما يتعلق بتوفير مراكز تابعة لجهاز الوقاية المدنية بالجماعة السابق ذكرها، التي من شأنها السهر على مكافحة الحوادث والكوارث والتخفيف من آثارها.

وعبرت عدد من الفعاليات المدنية في تصريحات متطابقة لجريدة “العمق”، عن استغرابها مما أسمته “تلكؤ السلطات العمومية بخصوص توفير هذه الخدمة الطبية”، واعتبرت أن هذا الأمر يثير الاستغراب، ويطرح أكثر من علامة استفهام.

نورالدين عبو، رئيس الهيئة المغربية لحماية المواطنة والمال العام بتنجداد، قال إن “إنشاء مركز للوقاية المدنية بتنجداد أصبح أمرا ضروريا، بإعتبار أن المدينة تعرف خصاصا مهولا فيما يخص البنية التحتية وتوفر المرافق الضرورية، خاصة تلك المتعلقة بالخدمات الاجتماعية، كما أن ساكنة تنجداد ودائرتها لازالت تنتظر تدخلا وازنا من أجل النهوض بها، قصد تشجيع الاستقرار بها واستقطاب أنشطة إقتصادية واجتماعية تمكن من تحسين مستوى عيشها”.

وأشار عبو ضمن تصريح لجريدة “العمق”، أن “تنجداد تعد واحدة من المدن التي تحتوي على عدد مهم من الواحات المليئة بأشجار النخيل، والتي تتعرض مؤخرا لتكرار الحرائق، مما يهدد بشكل كبير المنظومة البيئة بالواحة، خصوصا مع تواجد بعض المنازل بالقرب من غابات النخيل، الأمر الذي يهدد الساكنة بشكل كبير أثناء نشوب أي حريق”.

وسجل المتحدث ذاته أن “ إنشاء مركز تابع لجهاز الوقاية المدنية بالمنطقة، من شأنه أن يقدم خدمات تتعلق بمكافحة الحرائق والفياضانات وغيرها من الكوارث الطبيعية، وكذا إنقاذ أرواح المواطنين والمواطنات من كل خطر يمكن أن يلحق بهم، ومن كل أمر يدعو للقلق”.

وأشار الفاعل المدني، أنهم“ قاموا بالعديد من اللقاءات التشاورية مع مختلف الفاعلين المحليين والتي رافقتها مراسلات إلى مختلف ممثلي المصالح الإدارية محليا وجهويا والتي شملت كل من قائد قيادة فركلة ورئيس الدائرة ووالي جهة درعة تافيلالت ورؤساء الجماعات الثلاثة بحوض فركلة”.

ولفت المصدر ذاته، أن“جميع فعاليات المجتمع المدني بحوض أفركلة الكبرى، وكل المجالس المنتخبة والسلطات المحلية مدعوة إلى الانخراط الجاد والمسؤول من أجل التدخل للتخفيف من هذه الظاهرة والترافع لإنشاء مركز للوقاية المدنية بتنجداد”.

وطالب عبو الجهات الوصية بـ“ التسريع بإنشاء مركز تابع لجهاز الوقاية المدنية بدائرة تنجداد، بإعتبار أن هذه الخدمة أصبحت مطلبا ملحا وآنيا، والعمل على تزويده بالوسائل والمعدات الضرورية حتى تتمكن الساكنة من الاستفادة من خدماته النبيلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *