أخبار الساعة

جمعية تناقش الموارد المائية لجهة بني ملال خنيفرة وإشكالية التدبير المندمج

نظمت جمعية الباحثين الجغرافيين في الماء والبيئة خلال الفترة الممتدة ما بين 19 و 22 مارس 2023 مجموعة من الأنشطة العلمية و التحسيسية اختتمت بندوة علمية حول “الموارد المائية لجهة بني ملال خنيفرة وإشكالية التدبير المندمج”.

وقالت الجمعية إن هذا النشاط، الذي تم بشراكة مع مختبر دينامية المشاهد والمخاطر والتراث و وكالة الحوض المائي لأم الربيع، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء بني ملال والمديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بني ملال خنيفرة والمديرية الجهوية للفلاحة بني ملال خنيفرة، يرمي إلى تسليط الضوء على واقع حال الموارد المائية بالجهة، وأيضا الإكراهات والتحديات التي تواجهها، بهدف التحسيس والدعوة إلى تغيير السلوك اتجاه هذه المادة الحيوية.

وخلال الندوة التي نظمت يوم الأربعاء 22 مارس 2023 على الساعة الثالثة بعد الزوال بمقر وكالة الحوض المائي لأم الربيع بني ملال، تم التذكير بمجموعة من الزيارة الميدانية التي تم تنظيمها لمحطة معالجة الماء الصالح للشرب عين أسردون، فضلا عن الحملات التحسيسيةالتي استفادت منها بعض المؤسسات التعليمية ببني ملال.

وقد شدد المجتمعون على ضرورة التكيف مع نذرة الماء من خلال الاستعمال المعقلن لهذه المادة الحيوية، وتغيير السلوك في تدبير الماء كل في مجاله، والإسراع بتفعيل “عقد الفرشة المائية.

وقد اختتمت فعاليات هذا الملتقى بمنح شواهد تقديرية للمنظمين و المشاركين. كما توجه رئيس الجمعية في كلمة ختامية له بالشكر للحاضرين الذين عبروا عن إعجابهم بالمستوى التنظيمي للنسخة الثانية لهذا الملتقى، مؤكدا على على ضرورة تكثيف الجهود من أجل المضي قدما في برمجة لقاءات تواصلية أخرى لتفعيل التوصيات التي جاء بها الملتقى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *