أخبار الساعة، مجتمع

“حرفة بلادي”: صناعة ثوب البروكار الفاسي .. لبسه الرجال قبل النساء (فيديو)

يعتبر البروكار التقليدي من بين أعرق حرف الصناعة التقليدية بفاس، وهو نوع من الأثواب الفخمة يغلب عليها طابع القماش المقصب الذي تتداخل فيه خيوط الحرير أو الصابرة أوالقطن بخيوط الذهب والفضة.

يطلق عليه “الصقلي” بعدما كان حكرا على الرجال فقط، وبعد انقراض هذا القفطان الخاص بالرجال أخذته المرأة واستعملته في الألبسة والتزيين الداخلي للمنازل والأعراس والحفلات.

يقول القادر الوزاني، إن ثوب البروكار في الماضي كان ثوبا مخصصا للملوك والأمراء، بسبب غلاء مواده التي تعتمد بالأساس على خيوط من الذهب والفضة، مؤكدا أن صناع هذا الثوب الفاخر لم يتبقى منهم إلا صناعين، الأول بسوريا والآخر هو عبد القادر الوزاني بالمغرب.

وأضاف الوزاني في تصريحه لبرنامج “حرفة بلادي”، من إنتاج قناة العمق المغربي، أن إقبال الشباب على تعلم صناعة البروكار الفاسي اقترب من الانعدام، لأسباب كثيرة على رأسها صعوبة هذه الحرفة العريقة، إضافة إلى الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي وتتبع التكنولوجيا.

وكانت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم الثقافية (الايسيسكو)، قد أدرجت 26 عنصرا من التراث المادي واللا مادي كتراث مغربي خالص، بتاريخ 06يوليوز 2022، ومن بينها صناعة البروكار الفاسي، والذي يعتبر أحد ركائز الألبسة الفاسية التقليدية التي تزين العرائس والمنازل المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Abdellah @yahoo. fr
    منذ سنة واحدة

    حذاري من الجزائريين إنهم يراقبون المغرب ليل نهار للسرقه وتقليد المنتوج المغربي ونسبه إليهم. يجب على المغاربة أخذ الحيطه والحذر من الجزائر، فهي تسرق كل شيء يخرج ويبتكر في المغرب.

  • قويدر
    منذ سنة واحدة

    حذاري من السرقه الجزائر ستقول بأنه لباس تقليدي جزائري.