مجتمع

مجلس بوعياش يقيم تدابير الوقاية من التعذيب في “أماكن الحرمان من الحرية” بالصحراء

زار وفد من الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، خلال الفترة الممتدة بين 27 فبراير و2 مارس 2023، خمسة أماكن حرمان من الحرية بجهة العيون-الساقية الحمراء، ويتعلق الأمر أساسا بالسجن المحلي والمنطقة الإقليمية للأمن بالسمارة، والمركز الترابي للدرك الملكي بالسمارة، والمنطقة الإقليمية للأمن ببوجدور، والمركز الترابي للدرك الملكي ببوجدور.

وتهدف الزيارة وفق بلاغ للمجلس إلى معاينة وضعية الأشخاص المحرومين من حريتهم والمعاملة المخصصة لهم، وتقييم التدابير المتخذة من قبل المسؤولين للوقاية من أي عمل من أعمال التعذيب أو المعاملة القاسية اتجاه الأشخاص المحرومين من حريتهم، فضلا عن ظروف عمل المسؤولين المكلفين بإنفاذ القانون في الأماكن موضوع الزيارات.

وذكر البلاغ قيام الوفد خلال زيارته بعدة مقابلات للموضوعين رهن الحراسة النظرية. وعاين الوثائق ذان العلاقة، وقام بمقابلات عدد من المسؤولين ومناقشة التدابير التي يمكن أن تتخذ في سبيل تحسين ظروف الحرمان من الحرية والوقاية من التعذيب والعقوبات أو المعاملات اللاإنسانية.

كما عملت الآلية المكونة من منسق الآلية، محمد بنعجيبة، وعضو الآلية، عائشة الناصري، فضلا عن المكلفين بمهام والخبراء لدى المجلس الوطني لحقوق الإنسان/الآلية، بتقديم ملاحظات المجلس وتوصياته الأولية ذات الصلة في آخر كل زيارة، يضيف البلاغ.

وأشار المصدر إلى أن الزيارة تمت في احترام للتشريعات الوطنية ذات الصلة والالتزامات المعيارية الدولية للمغرب في مجال حقوق الإنسان، وفقا لصلاحيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان المنصوص عليها في القانون 76.15 المتعلق بإعادة تنظيمه، خاصة منها المواد من 13 إلى 17، وتبعا لمواد البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة (من المادة 17 إلى 23)، الذي انضم إليه المغرب في 24 نونبر 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *