أخبار الساعة، أدب وفنون

فرقة “الأوركيد” تؤطر ورشات فنية بألمانيا

أطرت فرقة “الأوركيد”، إحدى الجمعيات الثقافية النشيطة ببني ملال، ورشات وتكوينيات فنية، خلال زيارتها إلى ألمانيا، في إطار برنامج “Bundesvereinigung Kulturelle Kinder und Jugendbildung (BKJ)”، الذي يهدف إلى خلق فرص التبادل الثقافي.

وعرفت هذه الزيارة، وفق بيان توصلت “العمق” بنسخة منه، تأطير فناني الفرقة، نبيل البوستاوي وصلاح الدين الحقاوي مروان حسين ورشات فنية حول التراث الموسيقي المغربي خصوصا في موسيقى كناوة والإيقاعات الإفريقية لفائدة تلاميذ مدرسة “Rauchbeinschule” و”JugendKunstSchule”، وكذا طلبة المعهد الموسيقي Schubart Gymnasium بمدينة آلن، وورشة أخرى لقسم تدريس اللغة الألمانية والإدماج لحوالي 30 فردا من اللاجئين والمهاجرين من أوكرانيا وسوريا وهنغاريا وبلغاريا بمؤسسة “Integrationkurs Gmünder VHS”.

وزار أعضاء الفرقة مركز “A.l.s.o”، حيث تعرفوا على طريقة إدماجه للمهاجرين العاطلين عن العمل والأنشطة الثقافية التي تنظم داخل مرافقه وعلى خشبته، كما اكتشفوا الطرق التعليمية التي تعتمدها مدرسة “Rauchbeinschule”، في تدريس ما يزيد عن 1000 تلميذ وتلميذة من مختلف الجنسيات.

وتميزت هذه الرحلة الثقافية، بالتعريف بجهة بني ملال خنيفرة ومؤهلاتها الاقتصادية والثقافية والسياحية وطرق اشتغال الفرقة ومشاريعها على المستوى المحلي والدولي، مع نقاش الجانبان سبل التعاون المستقبلي وكذا انفتاح المدينة الألمانية على تجربة الأوركيد بهدف خلق مشاريع مستقبلية ثقافية وفنية تهم المدينتين.

وبعد مجموعة من التداريب الموسيقية لأعضائها مع الفرقة النحاسية الألمانية “Vier Männer von Welt”، عرفت الفرقة بالقضية الوطنية والمكتسبات التي حققها المغرب ملكا وشعبا في سبيل استرجاع الصحراء المغربية، حيث عزفا نشيد “نداء الحسن”، فضلاً عن معزوفات جمعت بين فن كناوة والموسيقى الألمانية والمصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *