أخبار الساعة، مجتمع

رئيس هيئة ضبط الكهرباء يبرز إنجازات المغرب في لقاء دولي بأديس أبابا

شارك رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء (ANRE) في الحوار رفيع المستوى بين القطاعين العام والخاص حول الاستثمار في تطوير الكهرباء والبنية التحتية في إفريقيا، في 28 مارس 2023 بأديس أبابا، المنظم من طرف اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة(UNECA) ومؤسسةRES4AFRICA.

وشهد هذا الحوار، بحسب بلاغ للهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، مشاركة ممثلين عن القطاعين العام والخاص في القارة الأفريقية بهدف بدء المناقشات حول الإصلاحات الضرورية لتطوير قطاع الكهرباء في إفريقيا وجذب الاستثمار الخاص في هذا القطاع. ويتماشى هذا الحوار مع برنامج 2063 للاتحاد الأفريقي التي تهدف إلى تطوير البنية التحتية الرئيسية وضمان الوصول إلى الطاقة لتحفيز التحول السوسيو-اقتصادية للقارة.

ووفقا للبلاغ ذاته، فقد ساهم عبد اللطيف برضاش، رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، بشكل كبير في الحوار رفيع المستوى من خلال تسليط الضوء على الإنجازات الهامة للمملكة المغربية، في ظل التوجيهات السامية للملك محمد السادس، في مجال الطاقة والتزام المملكة الراسخ بتعزيز الاستثمار والتعاون في مجال الطاقة المتجددة في إفريقيا.

كما أكد رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، على أهمية مهامها والتي تتمثل بالأساس في ضمان إطار تنظيمي واضح وشفاف لتنفيذ السياسة الطاقية الوطنية وكذلك ضمان العدالة في قطاع الكهرباء من خلال تعزيز بيئة مواتية للاستثمار الخاص.

وذكر البلاغ أنه بفضل منصبيه كرئيس لتجمع منظمي الطاقة لدول حوض البحر الأبيض المتوسط (ميد ريكMEDREG) وكنائب رئيس جمعية هيئات ضبط الطاقة الفرنكوفونية(RegulaE.Fr)، تقاسم عبد اللطيف برضاش خبرته في العمل بالتعاون الوثيق مع هيئات ضبط الطاقة لحوض البحر الأبيض المتوسط والأفارقة لتعزيز تطوير سوق إقليمي للطاقة.

ويهدف هذا التعاون، يضيف المصدر ذاته، إلى تشجيع الاستثمار في البنية التحتية وتعزيز تجارة الكهرباء عبر الحدود وفق الجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة المغربية تحت القيادة الحكيمة للملك محمد السادس.

وخلصت الهيئة إلى أن الاستنتاجات الرئيسية للحوار ستطعم خطة العمل المقبلة للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة وستشكل دعمها للبلدان الأفريقية المهتمة بوضع سياسة كهربائية وإطار تنظيمي ملائم لتدفق الاستثمار الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *