خارج الحدود

أكثر من مليوني وظيفة شاغرة.. ألمانيا تتجه لاستقطاب العمال الأجانب

أكثر من مليوني وظيفة شاغرة.. ألمانيا تعدل قانونا لجلب العمال الأجانب

تطمح جمهورية ألمانيا الاتحادية، إلى جلب المزيد من الأيادي العاملة الماهرة، من مختلف دول العالم، لمواجهة خصاص يقدر بأزيد من مليوني وظيفة شاغرة، وذلك عن طريق تقديم تسهيلات وشروط مرنة.

ووفق وسائل إعلام ألمانية، فق شرعت برلين في الإعداد لمشروع قانون هجرة الكفاءات، وذلك عن طريق مجلس الوزراء الألماني، الذي استجاب لمطالب داخلية شددت على ضرورة الإسراع من أجل إخراج القانون إلى الوجود، حيث قرر مجلس الوزراء تعديل قانون هجرة الكفاءات، والذي ينص بشكل أساسي على تسهيل التعرف على المؤهلات المهنية وما يسمى ببطاقة الفرصة على أساس نظام النقاط.

وعزت العديد من الدراسات، تراجع عدد العاملين، إلى تقاعد من يطلق عليهم جيل طفرة المواليد قريبا من مواليد خمسينيات وستينيات القرن الماضي، وبعد ذلك سيكون هناك أجيال شابة ذات ولادات أقل.

وقال وزير العمل الألماني هوبيرتوس هايل، عند تقديم مشروع القانون: “التقدم يحتاج إلى وجود عمال مهرة”، في الوقت الذي أكدت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر، إلى أنه في العام الماضي كان هناك نحو  مليوني وظيفة شاغرة في جميع أنحاء ألمانيا،  “وهي أعلى قيمة تم قياسها على الإطلاق”.

ونقلت DW الألمانية عن فيزر قوله إنه سيتم إصلاح قانون الهجرة، بما أن الإمكانات المحلية لن تكون كافية، فأي شخص حاصل على درجة علمية معترف بها في الخارج، ولديه خبرة مهنية لمدة عامين ويتقاضى راتباً أعلى من حد معين في ألمانيا، لن يحتاج إلى الاعتراف بشهادته في ألمانيا – أو يمكن أن يبدأ العمل هنا، وثم تأتي إجراءات الاعتراف بأثر رجعي، ووفقًا للخطط، يمكن لأي شخص ليس لديه وظيفة في هذا البلد الاستفادة من “بطاقة الفرص”، وذلك وفق نظام النقاط.

وبالإضافة إلى المؤهلات والمهارات اللغوية، يشمل نظام النقاط أيضا معايير مثل العمر ووجود علاقة سابقة بألمانيا وموضوع الزواج. وحتى أثناء فترة البحث عن وظيفة، يُسمح للشخص بالعمل المحدود في ألمانيا، وتريد الحكومة الألمانية الإعلان عن الوظائف الشاغرة على المستوى الدولي وتوسيع دورات اللغة الألمانية في الداخل والخارج.

ووفقا للصحيفة ذاتها، فإنه من المتوقع. بسبب شيخوخة السكان، أن يخسر سوق العمل سبعة ملايين شخص بحلول عام 2035،  إذا لم تتخذ الحكومة أي خطوات وفقًا لدراسة أجراها معهد أبحاث سوق العمل (IAB).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عبد اللطيف
    منذ 12 شهر

    كل العالم يهتم بأهل الخبرة والتقنية الا العالم الثات

  • Ramli 3ali
    منذ 12 شهر

    انا من المغرب مهتم للهجرة إلى ألمانيا

  • Amagour nadia
    منذ 12 شهر

    Assistente de mession di ropou