اقتصاد

تقرير دولي: 5800 مليونيرا بالمغرب و4 أشخاص فقط تفوق ثروتهم المليار دولار

كشف تقرير دولي حديث أن المغرب يضم 5800 مليونيرا يتوفرون على مليون دولار أو أكثر، مقابل تواجد أربعة أشخاص فقط يتوفرون على مليار دولار فما فوق.

وحسب التقرير، الذي نشرته Henley & Partners بالتعاون مع New World Wealth الخاص بالثروة الإفريقية لسنة 2023، فإن المغرب يحتل خامس سوق إفريقي للثروات بحوالي 5800 مليونيرا تفوق ثروتهم المليون دولار.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المغرب يعرف تواجد 4 أفراد تبلغ ثروتهم مليار دولار أو أكثر، إضافة لتواجد 28 فردا تبلغ ثروتهم 100 مليون دولار أو أكثر، مبرزا ارتفاع من يتوفر على مليون دولار فأكثر بنسبة 28 في المائة في العشر سنوات الأخيرة بين سنوات 2012 و2022، إضافة لارتفاع إجمالي في نسبة أصحاب الثروات العالية بـ60 في المائة.

وأشار التقرير ذاته إلى أن الثروة القابلة للاستثمار تبلغ بالقارة الأفريقية حاليًا 2.4 تريليون دولار أمريكي، فيما توقع أن يرتفع أصحاب الملايين بنسبة 42 في المائة خلال السنوات العشر القادمة، في وقت استغرب التقرير من أنه رغم الصعوبات التي عرفتها جنوب إفريقيا في العقد الأخير إلى أن عدد الأثرياء بها تضاعف مقارنة بأي دولة إفريقية أخرى، حيث تشكل 30 في المائة من عدد المليونيرات في القارة السمراء.

وحسب المصدر ذاته، فإن الخمس دول الأولى في الثروات الإفريقية، ويتعلق الأمر بكل من جنوب إفريقيا ومصر ونيجيريا وكينيا والمغرب على التوالي، تشكل مجتمعة 56 في المائة من أصحاب الثورات الكبيرة في القارة السمراء إضافة لـ90 في المائة من أصحاب مليارات الدولارات.

وأوضح التقرير أن القارة الإفريقية تحتوي على 138 ألفا من الأثرياء الذي تبلغ ثروتهم مليون دولار أمريكي أو أكثر لكل واحد منهم، إضافة لـ328 مليونيًا تقدر قيمة ثرواتهم بـ100 مليون دولار أمريكي أو أكثر، مع تواجد 23 مليارديرا.

من جهة أخرى، فإن مصر تتوفر على أكبر عدد من المليارديرات في القارة بـواقع 8 أشخاص، بينما تمتلك موريشيوس أعلى متوسط ثروة للفرد الواحد بحدود 37500 دولارا أمريكيا للفرد الواحد متبوعة بجنوب إفريقيا بـ10880 دولارا وناميبيا ثالثة بـ10050 دولارا أمريكيا للفرد الواحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • جحا الحسنwww.elhassan [email protected]
    منذ سنة واحدة

    الله ازيدهم