خارج الحدود

الأوضاع تشتعل بتندوف.. محتجون يحرقون مقر “درك البوليساريو” والأخيرة تطلق الرصاص

اقتحم محتجون غاضبون بمخيمات تندوف فوق التراب الجزائري، مقرا لما يُسمى “الدرك الوطني” لجبهة “البوليساريو” الانفصالية بـ”مخيم الداخلة”، وأقدموا على حرقه، ليلة السبت، ردا على مداهمة درك البوليساريو منزل عائلة من قبيلة “أولاد دليم” واعتدائهم على النساء اللواتي كنا بالمنزل.

ونشر المسؤول الأمني السابق بجبهة “البوليساريو”، مصطفى سلمى ولد مولود، مقاطع فيديو تظهر اندلاع النيران في مقر درك الجبهة”، كما تُسمع أصوات إطلاق الرصاص ردا على المحتجين، دون معرفة إن كانت هناك خسائر بشرية أم لا.

وفي هذا السياق، كشف منتدى “دعم مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات تندوف” المعروف اختصارا باسم “فورساتين”، أن ما وقع هو استهداف مقر “الدرك الوطني” فيما يُسمى “ولاية الداخلة” التابعة لجبهة “البوليساريو”، من قبل مواطنين محتجين على سوء معاملة عناصر الجهاز.

وأوضح المنتدى أنه “ما عاد يقنع ساكنة المخيمات أن تحتج وتتظاهر وتعلن الغضب والسخط على الوضع بأشكال سلمية، بل تطور النضال ليأخذ أشكالا جديدة وطرقا مبتكرة لمواجهة بطش قيادة جبهة البوليساريو وميليشياتها المسلحة”.

وأضاف بأن “النضال ضد القيادة اتخذ اليوم منحى تصاعديا، حيث أصبح المواطنون يقتصون من القيادة ويأخذون حقوقهم بأيديهم، وهو ما لاحظناه في أكثر من مناسبة، كان آخرها ليلة أمس، حيث هجم مجموعة من المواطنين على مقر درك البوليساريو وإحراقه انتقاما من سوء المعاملة من طرف عناصر هذا الجهاز”.

واعتبر “فورساتين” أن هذا الهجوم هو رد فعل على ما قام بها عناصر “الدرك” الذين “دشنوا حملات مداهمة خلال شهر رمضان، وضربوا عائلات ونساء وأطفال”، مشيرا إلى أن “سوء معاملة طال الصغير والكبير، الرجال والنساء  وتجاوز حد المقبول بعد تعنيف النساء بأساليب غاية في الحقارة”.

وتابع المصدر ذاته، أن تلك المداهمات تسببت في اندلاع موجهة غضب عارمة، “إلى أن وصل حدا لا يطاق، لتشرع الجماهير بالتنفيس عن نفسها وتتحرر من عقدة الخوف، وتهجم بشكل جماعي على مقر مهم وقلعة من قلاع ميليشيات البوليساريو المسلحة”.

وبحسب المصدر ذاته، فإن ما وقع هذه الليلة جاء “بعد قرار الساكنة عقب المؤتمر، بالهجوم على مقرات ومؤسسات البوليساريو لمنع تسليم السلط بين القياديين والتناوب على المناصب فيما بينهم، وهو ما اعتبر تطورا مهما في تبيان الرفض الشعبي تجاه مسرحيات البوليساريو ومؤتمراتها”.

وأشار المنتدى إلى أن الاحتقان انطلق اليوم بإحراق مراكز الدرك، وسينتقل لاحقا إلى “إحراق مراكز البوليساريو الرسمية إن تطلب الأمر”، مضيفا: “انتهى الخوف وتبخر الهلع وانطلق عهد جديد من التحرر، سيكون له ما بعد إن استمر، وإن تكاثفت جهود الصحراويين لإسقاط ميليشيات البوليساريو وتأديبها ومحاكمتها على رهن مصير الصحراويين”.

يُشار إلى أن قوة مسلحة من تسع سيارات تابعة لما يُسمى “الدرك الوطني” بجبهة البوليساريو، اقتحمت منزل عائلة معروفة باسم “أهل شيباني”، وهي عائلة “السالك ولد الوالي”، وفق ما أرودته منتدى “فورساتين”.

وكشف المنتدى أن الهجوم بدأ على منزل إحدى بنات العائلة، حيث قام أفراد الدرك بكسر الباب وضرب شخصين كانا نائمين، قبل أن يتم اختطافهما، ثم انتقلوا إلى منزل آخر يعود لأحد أبناء العائلة، واعتدوا على شبان ونساء من نفس الأسرة.

وبعد ذلك، يضيف المصدر ذاته، عادت القوة ذاته إلى المكان الأول، وبدأت حملة بحث في الأمتعة ونقل بعض منها، وهو ما أثار غضب شخصين كانا في المنزل، ليتم الاعتداء عليهما بشكل عنيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    Stop lying. Samedi on you. Everything is OK in algeria, don' t worry

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    كذب في كذب هههههههههههههههه

  • اخت مقاتل
    منذ سنة واحدة

    قمة في السخرية ههههه سبحان الله قراءة كل هذا المجرد و انا مصدومة كل هذا اكاذيب و يعتبر كل من حماة الوطن و من أي فئة الدرك الوطني، الشرطة، الجيش و غيره لهم الأولوية في أمن و آمان الدولة و كل ما فعله المدعوون ب "قبيلة أول دليم" ظلم و احتقار لرجالنا و حماة وطننا لم يعتدو على احد ابدا و كل ما فعلوه قانونيا ابن العائلة هو الذي افسد القانون بتصرفاته الطفيلية كل الوطن او الشهادة #نحن_مع_حماة_الوطن