أدب وفنون

هكذا علق فانون مغاربة على وفاة بائع السمك محسن فكري

علق الفنان المغربي نعمان لحلو، على حادثة وفاة بائع السمك محسن فكري، داخل شاحنة للنفايات بالحسيمة أمس الجمعة، بالقول: “أين وصلنا ؟ هذه حتما ليست بلادي يا زين البلدان التي غنيتها في التسعينيات”.

تعليق لحلو جاء في تدوينة على صفحته الفيسبوكية، اليوم السبت، مرفوقة بمنشور للممثل إدريس الروخ، كتب فيه: “علاش طحن مو علاش، مفر أمامك من دفع الظلم حين يأتيك، إن أردتَ البقاء إنساناً”.

وأضاف الروخ في منشوره أيضا: “أن يفقد الإنسان حياته من أجل لقمة العيش ومن أجل رد كرامته ومن أجل أن يقف ضد الحكرة، نقول نحن أيضا أننا ضد الحكرة، ضد كل متسلط .. الله ياخذ الحق”.

بدورها علقت المغنية أسماء المنور على وفاة محسن فكري، وكتبت في تدوينة لها على فيسبوك: “إنا لله وإنا إليه راجعون، لا يجب التساهل في التحقيق مع كل من كان وراء إهانة المواطن المغربي بهذه الطريقة، رحم الله أخينا محسن فكري ونسأل الله لأهله الصبر والسلوان”.

وكتبت مجموعة الفناير لفن “الراب”، تدوينة على صفحتها بالفيسبوك جاء فيها: “لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل، آلمنا كثيرا مقتل المرحوم محسن فكري، ولابد للمسؤولين على هذا الفعل الشنيع أن ينالوا أشد عقاب”.

كما كتب المغني حاتم عمور: “رحم الله محسن ورزق أهله الصبر، وإنا لله وإنا إليه راجعون، كلنا محسن فكري”.

ولقى بائع الأسماك محسن فكري، حتفه داخل شاحنة لنقل النفايات بالحسيمة، مساء أمس الجمعة، بعد أن قفز داخل المكان المخصص لوضع النفايات بالشاحنة، إثر حجز السلطات المحلية لكمية من أسماكه وإلقائها داخل الشاحنة قصد إتلافها.

وأمر وزير الداخلية بفتح تحقيق لمعرفة ملابسات وتحديد المسؤوليات بشأن وفاة بائع أسماك، فيما قالت السلطات المحلية لإقليم الحسيمة، إن الشاحنة المذكورة كانت بصدد إتلاف كمية من الأسماك الممنوعة الصيد تم حجزها من طرف المصالح الأمنية بأمر من النيابة العامة المختصة.

واحتج المئات من سكان مدينتي الحسيمة وتطوان، في وقفات احتجاجية اليوم السبت، تنديدا بطريقة وفاة بائع السمك محسن فكري، داخل شاحنة للنفايات بالحسيمة، أمس الجمعة، فيما خرجت دعوات لتنظيم مسيرات ووقفات موحدة غدا الأحد بالرباط والدار البيضاء ومراكش وطنجة ووجدة والقنيطرة والقصر الكبير وفاس ومدن أخرى.