سياسة

البيجيدي يقترح صرف دعم مالي للأسر الفقيرة بشكل مستعجل لمواجه الغلاء

اقترح حزب العدالة والتنمية، اليوم الإثنين، صرف دعم مالي للأسر الفقيرة والهشة، بشكل مستعجل، ودون انتظار السجل الاجتماعي الموحد، لمواجهة موجة غلاء الأسعار التي تعرفها منذ مدة جل المواد الاستهلاكية ولاسيما الغذائية.

ودعا الحزب، في بيان صادر عن اجتماع لأمانته العامة، إلى صرف هذا الدعم بالاعتماد على اللوائح والبوابة الإلكترونية التي اعتمدت سابقا لصرف الدعم في فترة أزمة كوفيد، واستعمال الفائض المالي المحقق من المحصول الاستثنائي للضرائب والرسوم المفروضة على المحروقات والأرصدة المتوفرة بالصناديق الخصوصية ذات الصلة بدعم التماسك الاجتماعي.

وطالب الحزب، بصرف هذا الدعم “إلى حين الشروع في صرف الدعم المباشر المخصص في إطار ورش تعميم الحماية الاجتماعية”، قائلا إن من شأن صرفه أن يخلف حالة ارتياح لدى المواطنين عامة ويساهم بالخصوص في التخفيف على الفئات الهشة والفقيرة التي تعاني من موجة غلاء المواد الاستهلاكية والغذائية، والتي تشبه في آثارها إلى حد كبير حالة الحجر الصحي إبان أزمة كوفيد-19.

واعتبر حزب المصباح أن “عدم قدرة الحكومة على القيام بواجبها” في مواجهة أسباب، و”استمرارها في التذكير والاحتفاء بإجراءات مالية وقانونية روتينية معتمدة منذ عقود، والتلويح بمجموعة من الوعود الحكومية السخية والتي وفضلا عن كونها لم تتحقق إلى الآن فإنها تساهم في تعميق أزمة الغلاء وتستفز المجتمع”، يستلزم “التدخل بشكل مستعجل عبر إجراءات جديدة تتناسب مع هذه الوضعية الاجتماعية والمعيشية الصعبة والاستثنائية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • فقيه
    منذ سنة واحدة

    إذا طبق بنكيران: الأجر مقابل العمل .. وتخلى عن الريع الشهري الذي "يسحته" .. يمكن إعالة عشرات الأسر المحتاجة وكم من أشباه بنكيران في المغرب؟

  • عبد الله
    منذ سنة واحدة

    الله يهديكم باقن محشمتو